باتمان: فارس الظلام، ماذا نتوقع هنا؟

بمجرد نزول فيلم باتمان: فارس الظلام “Batman: Dark Knight“، تربع على عرش قائمة الـ IMDb لأفضل 250 فيلماً لفترة لا بأس بها فوق العراب “The Godfather” حتى عاد في المركز الثالث مؤخراً (وبالتأكيد سيتراجع أكثر لاحقاً)، كما أخذ يطارد سفينة التايتنك Titanic العظيمة وسيدة الأرباح التجارية، فقد نال أرباحاً حتى أمس تقدر بـ 9 مليارات و 20 مليون دولاراً ! وهو الآن يشكل فارقاً بنحو 95 مليون دولار عن التايتنك موشكاً على تجاوزه في الأيام القادمة.

بالنظر إلى هذه الإنجازات والأرقام، أخذت أتساءل، متى يمكن أن نقول عن فيلم ما أنه الأول والأفضل؟ وهل سيكون الأفضل إذا أرضى عامة الجمهور؟ أم نقاد سينما؟ أم لكل سنة أو فترة زمنية فيلمها الأول؟ أو ربما لا نستطيع إطلاق مثل هذا الوصف في أي وسط فني؟ فلا وجود لأفضل وأول بل كلها أفلام ذات اهتمامات وأساليب مختلفة.

أما السؤال الآخر فهو هل يستحق باتمان كل هذه الضجة الإعلامية؟

لم أشاهد الفيلم بعد، ولكني سأقول لكم مشكلتي، أنا لم أعجب يوماً بفيلم من أفلام الرسوم الهزلية Comics أبداً. جميع الأجزاء السابقة لباتمان، وكل أجزاء سبايدرمان و سوبرمان و Hell Boy و The Hulk وغيرها الكثير، كلها لم تعجبني. نعم، ربما تكون ممتعة بصرياً، ولكني لا أجد فيها أي نوع من الانجذاب والشد والتذوق الفني، بل إني أراها هشة ورقيقة تتهشم بمجرد انتهاء الفيلم.

ولهذا يمكنني تقبل مسألة أن يتخطى فارس الظلام أرباح التايتنك، هذا على المستوى المادي، خصوصاً بعد نبأ وفاة أحد أبطاله وهو النجم هيث ليدجر. ولكن على المستوى الفني، فإني الآن أرفع آمالي لانتظار حلم سينمائي كالذي أتذوقه حين مشاهدة روائع السينما، فإن لم يحقق هذه الآمال فسأصاب بخيبة أمل كبيرة.

غير أن الذي فهمته هو أن هذا الفيلم قد امتلك بعداً سوداوياً عميقاً، وجانباً لا يستهان به من السخرية والعمق الدرامي، والذي جعل منه ليس مجرد فيلم آكشن آخر.

وهذه مشكلتي الأخرى مع الضجة الإعلامية، فرغم أني لم أقرأ شيئاً عن قصة الفيلم وأحداثه، لكن مجرد كوني أرى عنوان الفيلم في كل مكان، وأسمع هذا القدر من الإعجاب المتصاعد حوله، حتى أن البعض يتساءل هل فارس الظلام هو فعلاً أفضل فيلم على الإطلاق؟ وآخرون يتساءلون حول وجوب ترشيحه للأوسكار، كل هذا يجعلني أولد آمالاً وتوقعات داخلية قد تؤثر في حكمي عليه. أريد مشاهدته كما لو أني لم أسمع عنه شيئاً، ولكن لا أستطيع فعل ذلك.

ما هي توقعاتكم؟

وللذين شاهدوه، كيف وجدتموه؟

الوسوم: , , ,

32 من التعليقات لـ “باتمان: فارس الظلام، ماذا نتوقع هنا؟”

  1. Frozen Tears قال:

    امس شفت الفلم .. و كان عاااادي جداااا..
    فعلا كان اكثر سوداوية و عمق درامي من اجزاءه السابقة, و من افلام اصدقاءه الابطال (سبايدر مان و سوبر مان ووو) لكنه فعلا كان عادي..

    ربما كانو يتكلمون عن الاخراج؟؟!! ما ادري, لكن ما شفت فيه اي زيادة عن الافلام الباقية عشان يترشح للاوسكار..!!

    توقعت الافضل, الافضل بكثير بسبب الكلام و الضجة الاعلامية..

    و كان سبب تفرجي له اني كنت اتكلم مع وحدة من صديقاتي عن تمثيل جوني ديب في فلم تشارلي و مصنع الشوكولاتة.. و قالت لي “لو فعلا تبغين تشوفين واحد مجنون, شوفي الجوكر في فلم دارك نايت” .. هنا فعلا تحمست, و ما انكر ان تمثيل هيث كان حلو و غريب.. لكن الفلم ما استحق كل هذا..

    فعلا كانت صدمة لي.. و الي ضحكني اكثر اني شفت فلم لجيم كيري و تومي لي بعد ما انهيت دارك نايت و كانوا يتهزون فهذا الفلم :D و خذ من هالضحك و الاستهبال الي مسوينه ههههه..

    انصحك, لا تضيع وقتك على الفلم و اكتف بمشاهدة التريلير على اليوتوب :)

  2. عامر قال:

    شاهدت الفلم بعد الضجة الكبيرة التي أثيرت حوله بطبيعة الحال. رغم اني أشاركك الشعور تجاه أفلام الأبطال الخارقين…

    أبدع المخرج المتألق كريستوفر نولان في هذا العمل، فمن كان يتوقع كل هذا النجاح لفلم آخر يدور حول باتمان. السر في نظري يكمن في انتشال البطل من الخيال وإلصاقه بالواقع قدر الإمكان. فإمكانيات بطلنا الخفاشي ( معقولة)، كما أن الفلم ابتعد عن فكرة البطل الأوحد. وهو مناسب للكبار (والصغار) على السواء… وإن تناسينا شخصية باتمان الكرتونية لوجدنا فلما يشابه ذا ديبارتد أو قودفيلاز لمارتن سكورسيزي.

    الأحداث تدور في مدينة تتصارع فيها قوى الخير والشر كالعادة، شرطة وعصابات وجرائم وتفجيرات..تواتر الأحداث سريع. أعجبني دور الجوكر ولم يعجبني شكل البطلة. النهاية جاءت محبطة بعض الشيء.. أنصحك بمشاهدة الفلم في السينما او انتظار الديفيدي، أو نسخة الديفيدي ;)

  3. محمد قال:

    من زمان وأنا مستغرب من الإهتمام بهذا الفلم!!
    كنت أقول أنه بالتأكيد بيصير فلم عادي لإنه عن باتمان!!..

    شفته قبل شهر تقريباً وكان عادي ومافيه أي شيء مميز!!
    استغربت كذلك يوم صار المركز الأول على قائمة الـ imdb!!

    أشوف أنه ماهو من مودي أبداً :)
    إخراج، سوداوية، ظلام، هدوء، هذا صحيح، كل هذه الأشياء موجودة..

    لكنه يبقى -بالنسبة لي- عادي ..

    شكراً مكتوم

  4. هيفاء قال:

    شاهدت الفيلم، وكغيري.. أكثر ماجذبني في الفيلم هو دور (هيث ليدجر)، ولا أعلم بالضبط إن كان تأثّري بالدور تعاطفًا مع وفاته، أو لأنه أجاد الدور حقًا!
    مثلك، لا أحب مشاهدة أفلام القصص المصوّرة، لكن المميز في (فارس الظلام) الجوانب الأخرى التي دخلت على الفيلم.
    حين انتهيت من المشاهدة، قررت بأن المشهد هذا والتطوّر هذا لم يعجبني، ولو أنهم حذفوا هذا وذاك لكان أروع بكثير.. بالطبع كل هذه النقاط كانت من أساسيات أفلام الكتب المصوّرة! (كالخيال والمبالغة وغيرهم) لذا يمكنك القول بأن (فارس الظلام)، فيلم من أفلام القصص المصوّرة التي يمكن مشاهدتها من جميع فئات الجمهور، محبّي هذا الصنف أو من لا يهتم به كثيرًا.

    شخصيًا، لم أكن لأفكر بمشاهدته لولا دور (هيث ليدجر)، وأظن بأن الفيلم لو لم يكن آخر أدواره السينمائية، لم يكن سيأتي بكل هذه الضجة الإعلامية.
    مشاهدة الفيلم كانت بمثابة وداع لهذا الممثل…

    بالمناسبة، أنا شاهدته دون أن أقرأ أو أسمع عنه الكثير.. وأنصحك برؤيته في السينما كما ذكر عامر. مازال موجودًا في السيف. :)

  5. احمد قال:

    والله احبطتني يا بو حمد كنت اتطلع لمشاهده هذا الفيلم ربما يتفق الكثير على انه فلم لا يستحق هذا المركز لكن اريد ان اعرف السبب كيف اكتسح هذا المركز وبهذه القوه
    وانا لا اسطتيع مشاهدته لاني لم اشاهد الجزء الذي سبقه واعتقد انه يوجد ترابط كبير بينهما
    وهذا سوف يؤجل الموضوع اكثر وقد يلغى من حساباتي :roll:

    واتمنى ان تعطينا رايك اذا شاهدته

  6. مروان قال:

    لم أشاهد الفيلم بعد، ولكني سأقول لكم مشكلتي، أنا لم أعجب يوماً بفيلم من أفلام الرسوم الهزلية Comics أبداً. جميع الأجزاء السابقة لباتمان، وكل أجزاء سبايدرمان و سوبرمان و Hell Boy و The Hulk وغيرها الكثير، كلها لم تعجبني. نعم، ربما تكون ممتعة بصرياً، ولكني لا أجد فيها أي نوع من الانجذاب والشد والتذوق الفني، بل إني أراها هشة ورقيقة تتهشم بمجرد انتهاء الفيلم.

    أوافقك تمامًا في هذا الجانب, حتى أنيّ لا أهتم للجانب البصري فيها, ما دم الفلم, في رأيي, فارغًا تذروهُ الرياح.

    ما هي توقعاتكم؟

    عندما أنوي مُشاهدته, سأشاهدهُ على أنهُ فلمٌ عاديٌ جدًا, دون أفكارٍ و توقعاتٍ مُسبقة, حتى لا أُصاب بالصدمة عندما لا يحوز على رضاي, و أيضًا حتى يكون حُكمي منطقيًا, و غير مُتأثرٍ بالضجة الإعلامية و الـ “أيمدبية“.

  7. نورة قال:

    لايعجبني أبداً ولذلك لم اتحمس لمشاهدة هذا الجزء , مهما كان البطل واسماء الممثلين تبقى الحبكة والقصة ونمط الفلم هي مايجذبني لا الأسماء ..

    ونصيحتي لاتشوفه اتوقع اذا خلص بتقول : وبس !
    لأن الضجة الي حوله والمدح الزايد بيخليك تتوقع شي واو وترتفع بمعاييرك وتوقعاتك وبتتفاجىء انه عادي جداً !

    شكراً لك

  8. mctoom قال:

    سارة: إذن ترينها بهرجة إعلامية أكثر مما يستحق الفيلم ..

    معقولة التريلر يعطي زبدة الساعتين ونص :0 ..

    عامر: تتحدث عن الفيلم كما لو أنه لمارتن سكورسيزي بأزياء كارتونية :# .. لقد رفعت من آمالي أكثر ! ..

    محمد: تراه عادياً أيضاً .. لكن كيف نفسر هذا الجنون حوله والتصويت العالي له ؟ .. :) ..

    هيفاء: أخشى أن يفسد جانب الكوميك على الجانب الفني عندي ، فيكون خليطاً مشوهاً .. سأشاهده ونرى :) ..

    أحمد: لا أعتقد أنه من الضروري مشاهدة الأجزاء السابقة .. باتمان في كل مرة يقدم قصة جديدة غير مرتبطة بالسابقة .. قصة حول مدينة غوثام وشرير ما يجب الخلاص منه .. فلا تقلق ، ستجد الأحداث واضحة :) ..

    مروان: ليتني أتحكم بمستوى توقعاتي كما تفعل، فأخفضه وأرفعه كما أشاء، غير أني لا أستطع :) ..

    نورة: لابد أشوفه :) .. أنا وأفلام السينما بيننا هيام وعشق :D .. سواء أعجبتني أم لا ..

  9. أتفق معك بخصوص أفلام اأبطال الخارقين لا تعجبني ابدا !! و الضجة التي نالها هذا الفيلم هي التي أثارت فضولي لمشاهدتها لكنني لم أشاهده حتى الأن .. أخاف من اأحباط بعد الخروج من شاشة السينما.. لكن أريد أن أشاهد هل يستحق كل هذا ؟!!

    ستكون ي وقفة مع الفيلم حين تتم الخطوة ;)

    تحياتي ..

  10. mctoom قال:

    بانتظار قراءاتك بعد المشاهدة يا روان :) ..

    أسعدني مروركِ العطر ..

  11. ige قال:

    احد افضل افلام السنة بلا منازع، يعيبة طول الفيلم نوعاً ما مقارنة بمثلائه
    لم اكن اتوقع اتقان ليث هيدجر لهذا الدور كما فعل جاك نيكلسون قديماً، كان قد التحدي و فاز بدون حكَم!
    و لا نقلل من شأن روعة الموسيقى المصاحبة من المبدع هانز زيمر.

  12. adham قال:

    مكتوم :) , عن جد إنبهرت لما شفت هالفيلم الرائع , لم أكن أتوقعه على الأقل بهذا الشكل , لأن أجزاءه السابقة لم تكن جميلة , لكن للأسف لم تكن دقته التي شاهدته فيها دقة جميلة , سأحاول البحث عن دقة أفضل في الأيام القادمة إن شاء الله ,
    شكراً مكتوم :) .

    أدهم .

  13. علوش قال:

    الحقّ يقال، باتمان هذا الجزء هو نقلة نوعية في عالم أفلام القصص المصورة.

    الفيلم له أكثر من مرحلة وفي كل مرحلة تعتقد أن الفيلم انتهى لتجد أن أحداثه تتصاعد من جديد، أحداثه لا يمكن توقعها كما كانت أفلام السلسلة الماضية.

    الفيلم دخل بفلسفات جديدة، معنى البطل، وصراع الخير والشرّ في عالم اصحاب المبادىء، هل يمكن لهذا العالم المليء بالفوضى سحق نفوس أصحاب المبادىء وجرهم إلى قاع الرزيلة.

    موسيقى الفيلم لا تقل أبداً عن أهمية القصة.

    نقدي له كان، أن جميع الأحداث كانت بدون سبب، جمالية أفلام الأكشن هي بشرحها لأبعاد القصة، أي تعرض لك الحدث ثم تشرح لك كيف كان هذا الحدث.

    انتهى الفيلم ولم نفهم من يمول هذا المهرج اذا كان بالأساس يقتل كل أتباعه ويحرق نقوده، كيف حصل على المتفجرات، وكيف تمكن من تجهيز خططه بهذه البراعة [هو على حد قوله لا يخطط لشيء وأنه يعمل وفق نظرية الفوضى].

    بمعنى آخر الفيلم عرض للنتائج لم يتطرق أبدا للأسباب.

    ثم يأتي المبالغة المفرطة لأجهزة السونار والمسح الصوتي، وتسخيف الصينيين وقدراتهم الأمنية، مشهد خروج الطائرة بعد اقترابها من ناطحة السحاب، يا شيخ بعد 11 أيلول ما من طائرة تقترب من ناطحة سحاب دون استجوابها، هذا اذا لم يتم قصفها.

    بشكل عام أعتقد أن موت هيث ليدجر ساهم في تعظيم شأن الفيلم.
    أعطيه 8 من 10

  14. mctoom قال:

    قراءة نقدية جميلة ويبدو أنها منصفة أخي علوش :) ..

    فقد أحطتَ بالفيلم إيجاباً وسلباً ..

    وحتى وقت مشاهدته سوف أكتفي بالانتظار ..

    لا تحرمنا طلاتك ..

  15. egypt4ever قال:

    لم أقرر أن أشاهد هذا الفيلم إلا بعد أن أصبت بالدهشه والذهول أن يقترب فيلم من نوعية أفلام باتمان من الأسطوره الفنيه الرائعه العراب ! فكان لا بد من مشاهدة هذا الفيلم الذى اخذ ضجه واسعه واعتلى مركز صعب ان يصل له فيلم فى مثل هذه الفتره وبصراحه الفيلم قد يختلف عن باقى أجزاء باتمان السابقه ولكن ماخلصت اليه هو انه يريد أن يوصل للعالم رساله وخاصة نحن وهى أن الإرهاب هو من صنع أشخاص مشوشين ومعقدين نفسيا يريدون ان يحرقو العالم لمجرد التلذذ بهذا حتى أن الجوكر يعشق ان يقتل ضحاياه بالسكين هذا ما أوضحه فى حواره للضابط المشرف على حراسته قبل أن يفجر مبنى القسم
    ما أبهرنى بالفعل ويجب ان نعطيه حقه هو مؤلف موسيقى الفيلم بصراحه الفيلم ماهو الا تلك الموسيقى الرائعه
    وفى النهايه سيبقى إصلاحية شاوشنك والعراب على القائمه حتى اشعار اخر

  16. mctoom قال:

    أشكرك على القراءة النقدية الرائعة egypt4ever ..

    لا تقلق، لا أظن أن فيلماً في الفترة القريبة سيسقط لقب العراب :) ..

  17. مازن يوسف الاحمدي قال:

    يا شباب اسرار حرامي سيارات بل ان قليزي بس لو تحولونها باعربي احسن لي انه في ناس مايعرفو الانقليزي حتى انا مااعرف الانقليزي

  18. غير معروف قال:

    الفلم راع وشيق
    :0

  19. غير معروف قال:

    مرحبا

  20. بوسي قال:

    هاي وحش جدا جدا جدا سوري

  21. سأقول رأيي وسأقول الكلام اللذي انا مفتنع به
    فيلم فارس الظلام سحق العراب والتايتانك بروعته فيلم رآآآئع بكل ماتعنيه الكلمة..ساعتان ونصف
    تمر عليك وكأنها دقيقتان عندما تشاهد هذا الفيلم..آمل أن لا يغضب أحد من رأيي
    ولاكنني قلت رأيي بعد تفكير عميق ومقارنة بينه وبين أفضل أفلام التاريخ من العراب والتايتانيك

  22. the game is begin قال:

    أنا ارى ان الفيلم جيد الإخراج ذو موسيقى أكثر من رائعه قبل قليل شاهدت الفيلم وتمثيل هيث ليدجر قد فاجأني بإتقانه الدور لأبعد الحدود كما انا لم أعرف الممثل هيث ليدجر قبل الآن
    ولم أعرف بوفاته أنا أقول لو الله ثم هيث ليدجر لما نجح هذا الفيلم كل هذا النجاح

    ولكن برأيي باتمان بيجينز أفضل منه

    يا أعضا وش رايكم في باتمان بيجينز

  23. مجذوب قال:

    The Dark Knight 2008
    قبل أن أشاهد هذا الفيلم كان عندما يسألني أحد ماهو فيلمك المفضل تصعب علي الإجابة وأتوه بين أسماء عديدة ولكن الآن بالنسبة لي هذا الفيلم هو الأفضل على الإطلاق
    هو من إخراج Christopher Nolan وترتيبه في قائمة الــ 250 العاشر الآن
    أم عن إرادات الفيلم فحدث ولا حرج ففي العالم قد فاتت مبيعاته المليار دولار وترتيبه من حيث الإرادات هو الخامس في قائمة
    All-Time Worldwide Box office
    أما في الصعيد المحلي (أمريكا) كان ترتيبه في الإرادات الثالث بعد فلمي Titanic و Avatar

    إذا كنت من غير محبي أفلام البطولة المطلقة مثل سلسة Superman و Spiderman و Batman القديمة من غير اخراج المبدع الانجليزي
    فلا تجني على نفسك بعدم مشاهدة هذان الفلم وسوف تغير رايك
    كما انك في جزء The Dark Knight لن تعرف من هو البطل الحقيقي

    باتمان إمكانيته واقعية والجوكر لا يسعى إلى هزيمة باتمان عبر قتال مباشر ولكن يسعى لماهو أكبر من ذلك لجر المدينة بي أفضل ما فيها إلى طريقة تفكيره وإلى مستواه فكيف سيتطيع باتمان تلافي إنجرار المدينة كلها بعد أن إنحط أفضل من فيها لمستوى الجوكر
    فلم مــــــــــــبـــــــــــــــــــااااااااااااااااالـــــــــــــــغـــــــــة
    وأخي علوش في هذه الأفلام لا يحدد تاريخ حدوث أحداث الفلم ولا يربط بي الأاحداث الدائرة
    كي لا تقول لي الصيينين و 11 سبتمبر
    وثاني نقطة لو كانت هناك مبالغة في مشهد السونار كما قلت فهي في حدود العلم وكما سلف وقلت لك انت لا تعرف زمن احداث الفلم وبالتالي لا تستطيع تحديد ما توصل إليه العلم
    وقد يكون كلامك صحيح فلا توجد تحفة كاملة غير قابلة للنقد
    لكن ككل مــــــــــــبـــــــــــــــــــااااااااااااااااالـــــــــــــــغـــــــــة
    الموسيقة التصورية وتناسبها وتناسقها مع الكلام وأحداث الفلم خسارة للأوسكار إذا لم تربحه هذه الموسيقة
    وعذاً على الإطالة وشـــــكراً

  24. محمد بازيد قال:

    أتساءل بشدة.. هل شاهدت الفيلم؟؟

    شخصيا أشعر بما تشعر به تجاه أفلام الأبطال الخارقين.. لكن هذه السلسلة من باتمان تختلف!

    كنت قد كتبت قراءة نقدية انطباعية عن الفيلم في جريدة الرياض سابقا..

    http://www.alriyadh.com/2008/07/31/article363919.html

    متشوق فعلا لمعرفة رأيك في الفيلم إذا كنت قد شاهدته

    تحياتي..

  25. عبدالله قال:

    الفيلم رو عة وهذا الفيلم أفضل من جميع أفلام الخيال ومن فيلم تايتنك وافاتار
    الأدوار والموسيقى والاخراج والقصة روعة

  26. محمد نبيل قال:

    افضل فيلم على الاطلاق

    انا شاهدت معظم ال250 فيلم اللى فى القائمة

    لكن الفيلم الوحيد اللى ممكن اشوفه كل يوم وما ازهقش هو فارس الظلام بكل تاكيد

  27. تر كي قال:

    شاهدت الفلم عام 2008 من افضل افلام الاكشن ويستحق هذي المرتبه العاليه
    الفلم اعجب النقاد والجمهور بنفس الوقت اسباب نجاح الفلم افلام الكوميكس السابقة
    كانت تركز على الشخصيه وكيف تعيش وانه الكل في الكل اما فيهذا الفلم كان التركيز على القصه
    والشخصيه جزء منها صورو البطل على انه شخص طبيعي الاكشن فيه منطقي وغير مبهرج
    بدون اسباب لاتوجد لحضات فراغ او ملل في الفلم فالاحداث في تصاعد كل الشخصيات لها
    اهميتها اما عن الجوكر ابدع الممثل الاسترالي في اداء الدور ويستحق افضل مساعد ممثل
    نفذها بدون تكلف باختصار اذا شاهدت الفلم شاهده ليس كأنهو فلم من افلام شخصيات
    الكوميكس وركز في الفلم واقراء مابين السطور من المشاهد الجوكر يخرج رأسه من نافذة
    سيارة الشرطة في قمة السخرية والاستهزاء من الشرطة

  28. صقر قال:

    الاساتدة الكرام ……… و هوات الورد

    ردي متاخر …… لكن انا متعجب حقا من تحليل الجميع للفلم على انه هزيل و الاخر يراى بانه لا يستحق اي شي

    انا قد شاهدة اساطير الافلام من الستينات الى الان و لكن فارس الظلام بحق ابداع اسطوري

    بعيدا عن التحفظ للقصص الخوارق و قصص الكرتون …. نولان رسم منحنا اخر و فلسفة ممتكاملة للفلم بعدة اباعد … بالنظر للنص فهوه متماسك ثري بالغموض اللغوي مع تشبع المعنى … اما اداى الممثلين للشخصيات خليط و ممزوج بالواقعية …. الموسيقة التصويربة للفلم شي استثنائي بحق …. للفلم حبكه حاصه بحيث تكون مرنبطة بالشي الدي يسبق .بمعنى بالشكل معاكس للحدث
    الفلم يستحق 9.3

    بانتظار الجزء الثالث للفلم … لم يبقى الا 14 يوم

إكتب تعليقك