مـقـامـات (5) – حجاز


لقد صاح المرحوم طلال مداح في أحد أشهر مواويله وهو يغني:

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

أعاتك يا بنت الخــــلائف عاتــكــــــا
أني
لي فتىً أمسـى بــــــحـبك هـالكـــــا
تــبـدت وأســراب لـهــا فـقتلننــــي
كــــذلك يقتلن الرجــــال كـــذلكـــا
يـقـلـبـن ألـحـاظـاً لـهـن فواتــــــرا
ويحملن من فوق النعال السبائكـــا
إذا غفلت عنا العيون التي نـــــرى
سلكن بنا حيث اشـتهين المسالكــا
وقـلـن لـنـا لـو نـسـتطيع لزاركـــم
طـبيبـان مـنـا عـالـمـان بـدائــــــك
فـهـل مـن طبيب بالعـراق لعلــــــه
يـداوي سـقيـما هـالـكـا مـتـهالكا

لقد أعجب الناس بهذا الصوت وتلك الكلمات، لكن الذي منح هذا الموال سحره وجماله هو شيء خفي، شيء وهبه الروح لينبض إحساساً ويتدفق عذوبة، إنه مقام الحجاز، الذي إذا تغلغل في الحناجر صاحت بالحنين والشجن. مقام الحجاز هو محطتنا الخامسة في سلسلة مقامات.

مقامنا يعد واحداً في أعرق المقامات، تعود أصوله إلى أرض الحجاز، إلا أنه منتشر من بلاد فارس والعراق مروراً بالشام ومصر حتى المغرب العربي، حاضراً في تراثهم الموسيقي، وهذا يدل على مرونة هذا المقام وقابليته للتكيف مع الثقافات والبيئات المختلفة.

إحساس مقام الحجاز مؤثر بشدة، وهو غزير بشعور الحنين والفقدان، يملؤك بالأسى والشفقة. هو المقام الوحيد الذي يمكن أن نقول أنه مقام شرقي وغربي في الوقت نفسه، فهنالك علامة ربع تون*، تبرز عند الصعود في سلمه (جنس فرع: راست)، تختفي مع النزول عند العودة (جنس فرع: نهاوند). هذه الصفة الازدواجية منحته آفاقاً أوسع في التعبير، ومدارك موسيقية لا يخوضها من المقامات سواه.

هنالك أنوع مختلفة ضمن سلالة الحجاز، فبخلاف الحجاز العادي والأكثر شهرة، يأتي مقام (حجاز كار)، و(حجاز كار كرد). كلمة “كار” تركية، بمعنى “عمل” أي عمل الحجاز.

* علامة ربع التون هي العلامة الخاصة بالموسيقى الشرقية، وهي التي لا تعزفها الآلات الغربية. ولكنها في حالة مقام الحجاز لا تعتبر علامة أساسية وجزءً من روح المقام، فيمكن الاستغناء عنها طوال اللحن أو الأغنية.

وكالعادة، نستهل بعزف سلم المقام

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

تقاسيم حجاز من عزفي

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

والآن نصل إلى الفقرة الشيقة، الاستماع إلى فنانينا الكبار وهم يشدُون ويُطربون بالحجاز

عبد الحليم حافظ

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

طلال مداح

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

فوق النخل (تراث عراقي)

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

الحلوة دي (تراث مصري)

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

فيروز

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

عبادي الجوهر

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

أجزاء أخرى من السلسلة:

مـقـامـات (1) – راست

مـقـامـات (2) – صبا

مـقـامـات (3) – بياتي

مـقـامـات (4) – نهاوند


الوسوم: , ,

86 من التعليقات لـ “مـقـامـات (5) – حجاز”

  1. الله .. الله ..
    الله على حنين الحجاز !!

  2. حجاز كار كرد ..
    هل هو نفسه الكرد المعروف ؟

  3. mctoom قال:

    أهلين محمد :) ..

    مقام حجاز كار-كرد مزدوج .. أي يملك وجهين .. الأول هو (حجاز كار) .. أما الثاني فهو مقام (كرد) المعروف ..

    وعند العزف أو التلحين على هذا المقام .. يجب إبراز المقامين بالصورة الموسيقية اللائقة حتى يتشكل هذا المقام وينبع منهما ..

  4. مرحبا..
    ممكن سؤال..مالفرق بين المقامين..لم أفهم؟ :)
    شكرا لك.

  5. mctoom قال:

    مرحبتين ..

    أي مقامين تقصدين ؟ ..

    كل المقاطع الموجودة هي لمقام الحجاز فقط ..

  6. ناس قال:

    مقام الحجاز يكاد يكون أوضح مقام عندي .. أميزه بكل سهولة ..

    ولا أدري لماذا أشعر أن عليه مسحة هندية ..

    شغفت بهذا المقام من خلال المصحف المرتل لإمام الحرم المدني ( محمد أيوب ) ..

    وقد أجاد اقتباس ترتيله القارئ المبدع ( مشاري العفاسي ) في بعض تراتيله ..

    كما أنه يظهر أحياناً في ترتيل إمام الحرم المكي ( سعود الشريم ) إذا تحمس ..

    أتمنى ألا أكون مخطئاً في ادعائي أن هذه القراءات على مقام الحجاز ..

  7. قصدت كار وكرد.. :!:
    شكرا لك.

  8. mctoom قال:

    أختي ماسة ..

    مقام (كرد) .. ومقام (حجاز كار) .. لكل منهما سلمه الموسيقي الخاص .. أي أنهما ليسا متشابهين على الإطلاق علمياً وحتى انطباعياً إذا صح التعبير ..

    لكن الحديث كان حول مقام (حجاز كار كرد) .. فهذا مقام يضمن الاثنين معاً كما سترين الآن ..

    هذا موشح (أفديهِ ظبياً) على مقام حجاز كار ..
    هذا موشح (يمر عجباً) على مقام كرد ..

    أما هذا فموشح (حِبي حُبي) على مقام حجاز كار كرد ..
    وستلاحظين أنه بدأ بداية واضحة على مقام حجاز كار .. ولكنه عند المنتصف اقتلب لونه إلى مقام كرد على نحو ملحوظ .. فتغير الإحساس والجو الموسيقي ..

    عند انتهاء السلسلة سوف أفرد حلقة خاصة بمقام كرد .. لأهميته وشهرته ..

    كما سوف أفرد حلقة خاصة بالانتقالات الموسيقية .. أي تلك الانتقالات من مقام إلى آخر خلال أغنية ما ..

    أتمنى تكون وضحت الصورة :) ..

  9. mctoom قال:

    ناصر .. شكراً على التنبيهات المهمة ..

  10. جبتها على الجرح يا مكتوم.. اكثر مقام اعشقه

  11. mctoom قال:

    شكراً على مرورك محمد :) ..

  12. زياد قال:

    المقامات الشرقية
    أشبها بالكيمياء
    توجد نظريات لكن هناك العديد من الاستثنائات
    ليست مثل الرياضيات صارمة وصريحة 1+1=2

    ممكن لو سمحت رابط التقاسيم أعجبتني

  13. mctoom قال:

    تشبيه رائع !! ..

    أعجبني فعلاً ..

    تفضل :

    http://mctoom.com/blog/audio/7jaz.mp3

  14. ماهر الزيتاوي قال:

    السلام عليكم
    أخي المعد لهذا الموضوع الجميل هناك أمثلة كثيرة من أناشيد وموشحات إسلامية بدلا من أن تضع أمثلة لمغنين هم في التراب الله أعلم ما يفعل بهم وهناك تلاوات قرآنية واضحة على هذا المقام وذلك من خلال تجربتي أن القرآن أيسر لتعلم المقام وشكرا جزيلا

  15. أبو عبدالله قال:

    أغنية ما نسيناه
    للرائع عبدالكريم عبدالقادر
    على أي مقام؟

  16. mctoom قال:

    ماهر الزيتاوي:

    صدقت أخي فهنالك من المنشدين والقارئين من يجيدون الإلمام بالمقامات الموسيقية بتقان، ولكن في الوقت نفسه هنالك الكثير من المقامات الفرعية لم أجد لها منشداً وقارئاً ..

    حياك الله أخي الكريم ..

    أبو عبدالله:

    الفنان عبدالكريم عبدالقادر ممن يتنقلون بين مقامات عدة في الأغنية الواحدة ..
    فهذه الأغنية تطعمت بالنهاوند والعجم والراست والصبا ..

  17. tota قال:

    انا توتة في اولى تربية موسيقية وعايزة اعرف تدوين مقام حجاز كار

  18. عبدالله قال:

    يعجبني مقام الحجاز لوضوحه وبروزه من بين المقامات الاخرى-

  19. ابو عبدالله قال:

    لا اعلم هل اثنى على الموضوع الاصلي ام على التحاور الراقي والتفاعل بين الجمهور وصاحب الصفحه

    احتراماتي للجميع

  20. mctoom قال:

    tota:

    عذراً لا أعرف تدوين المقام :) ..

    عبدالله:

    أهلاً بك يا أخي :) ..

    ابو عبدالله:

    احترامي لتواجدك العطر يا أخي الكريم، شكراً لك :) ..

  21. أحمد قال:

    أخي مكتوم مدونة جميلة ومفيده أحب أعرف أغنية محمد عبده لك حق تزعل من أي مقام وتعزف على العود من أي درجة مع شكري

  22. غير معروف قال:

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  23. أبو راشد قال:

    إن شرح الإحساس بشعور الفقدان و الأسى من أجمل ما قرأت عن مقام الحجاز وينم عن إحساس مرهف
    وجزاكم الله خيرا

  24. محمد قال:

    تسلم ايدك يا اخى على التقاسيم الجميلة دى من مقام الحجاز وياريت نسمع منك تقاسيم على كل المقامات خصوصا الصبى والزنجران و البياتى واتمنى ان اكون عضو فى منتداكم الجميل .

    مع تحياتى وشكرى
    عازف الباص جيتــــــــار
    محمد

  25. mctoom قال:

    أهلاً أخي محمد ..
    أجزاء باقي السلسلة موجودة في المدونة فقط اكتب (مقام) في خانة البحث وانظر النتائج ..
    حياك الله يا أخي وتشرفت بوجودك يا عازف الباص غيتار ..

  26. بندر قال:

    ياااااااااه ..

    كيف فاتني الموضوع ..

    مقامي المفضّل !!!

    شكراً علاء ..

  27. mctoom قال:

    العفو أخي بندر، واضح شغفك بالمقام وملاحظ هالشي من زمان :) ..

    إن شاء الله التدوينة أرضت ذوقك بس ..

  28. هاني قال:

    مرحبا هل أغنية عبدالحليم حافظ المقطع الثاني يعتبر حجاز كرد ام اي نوع من الحجاز ينطبق عليه الذي يقول فيه أشتقت ليك فعلمني لا اشتاق

  29. mctoom قال:

    مرحباً هاني ..

    تقصد أغنية “رسالة من تحت الماء” ..

    مقطع (اشتقت إليك فعلمني ألا أشتاق) على مقام صبا وليس حجاز، أما الأبيات التي قبله من بداية الأغنية فهي على مقام عجم ..

  30. محمد مهدي قال:

    السلام عليكم ان مقام الحجاز (الحجاز ديوان) هو من المقامات الرئيسيه وله فروع كثيرة منها(الكرد والكار والحجاز شيطان والحجاز اجغ والعريبون عجم والحجاز غريب …. الخ وهو من القامات التي تحمل في طياته الحزن والشجن وله تأثير في واقع النفوس بحيث يتخلل اذان السامعين بنبرة دافئه ورقيقه لكي يستقر في اعماق قلوب المحبين لهذا النغم الجميل .
    ولعل ابرز ما استخدم في تلوين القراءه البغداديه بهذا النغم الحزين والمؤثر الحافظ خليل اسماعيل (رحمه الله) حيث ادخل القطع الداخله في هذا المقام الرائع . وقد عمد الاستاذ المقرئ فراس محمد الطائي مستشار الرابطه العالميه للقراء والمجوديين بتحليل تلاوات الحافظ خليل بأسلوب فني مرموق وللاطلاع والتحميل الدخول على موقع مزامير ال داوود . ولكم الشكر والاحترام

  31. taoufik قال:

    هذا المقام ذكرني بألحان الآذان والابتهالات والموسيقى التصويرية التي يستعملونها أثناء تصووير مآثر عمرانية وحضارية عربية إسلامية وأشياء أخرى من هذا القبيل… هذا المقام أيضا أضيفه إلى المقامات التي لا يمكن أن أخطأ في تمييزها إن شاء الله

  32. mctoom قال:

    أحسنت، دائماً يأتي هذا المقام في ذلك السياق التلفزيوني، وفي الأفلام الوثائقية كذلك التي تروي تاريخ المسلمين، وكذلك تستخدمه هوليوود عندما تصور الحضارة العربية القديمة.

    سعيد جداً أن السلسلة ساعدتك على التمييز فيما بين المقامات :) ..

  33. مجدي قال:

    مجهود تشكر عليه اخوي

    جربت كل المقاطع للفنانيين الموجوده على العود كانت واضحه معايا انها مقام حجاز

    الى اغنية عبادي الجوهر جبتها على العود بس اماكن تانغمات ماهي حجاز واضح ميه في الميه مثل الامثله اللي قبلها

    ممكن احد يقولي ليه ؟

    وشكرا

  34. نغم الروح قال:

    مرحبا
    جميل جداًَ موضوعك وشيق أيضاًَ تسلم اناملك على هالمجهود
    بالنسبه للي حاب الفرق مابين مقام الحجاز والحجاز كار فهي تختلف في درجه الركوز ف الحجاز يرتكز على درجة الدوكه بينما الحجاز كار يرتكز على درجة الراست
    حجاز وسلم كالتالي : ري مي بيمول فا دييز صول لا سي بيمول دو ري
    حجاز كار : دو ري بيمول مي دييز فا صول لا بيمول سي دو
    اما حجاز كار كرد فهو مقام الكرد المرتكز على الدو
    هذا والله اعلم
    وسأوافيكم قريباًَ بمقامات الحجاز الخاصه بجزيرة العرب والتي تخص السعوديه تحديداًَ
    شكرا لكم

  35. شريف كاتشو قال:

    انت شخص فنان تحياتى ليك من أرض الكنانه مصر و أتمنى تكمل لينا باقى المقامات الرئيسيه و لو أمكن التطرق لفروعها وكنت أتمنى الأشاره الى أغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب أكثر , أنا أصبحت فى السنتين الأخيرين مهتم بالمقامات الشرقيه وانا خلفيتى الموسيقيه غربيه بحته حتى الالات اللى ألعبها غربيه مثل الجيتار و البيانو و درست فى عده ااماكن ولاكن دراستى كانت فى الموسيقه الغربيه أكثر وأتمنى منك أن تقترح على بعض الطرق لتزويدى فى علم المقامات قرائات و تواشيح ألخ و شكرا مره أخرى

  36. mr.koko قال:

    مشكور اخوي الله يعطيك العافيه واتمنى لك طريق حافل بالنجاح

    بس ممكن اطلبك طلب بسيط

    مقام العجم خاصه التقسيم

    شكرااااا

  37. عادل قال:

    السـلام عليكم ورحمة اللـه وبركـاته / انا عازف عود يعني صارلي سنه وشهرين ، يعني تقدرون تقولون مبتدئ ، وبغيت عازف عود خبره بالأغاني الشعبيه ، a.7.1@hotmail.com عبره الاميل ( وشكـرااا )

  38. محمود قال:

    جميل جدا بس لو كان فية الفرعي

  39. حسام الدبن قال:

    من فضلك بعض الحجاز كار

  40. عادل الصامت قال:

    سلامي لكل زائر
    أوّل ورد في أوّل هذه الصفحة مثال غنائي في الحجاز بعنوان الحلوة دي وقد انتسبتموه للتراث المصري والحال أن صاحبه الفنان سيد درويش

    ثانيا ورد كذلك عنوان أغنية بعنوان فوق النخل وللأسف الكثير يعرفها كذلك ولكن اسمها الحقيقي فوق ايلنا خل أي بمعنى لنا صديق أوحبيب وهو البدر أو القمر

  41. عبدالله الفيفي قال:

    انت رائع ومبدع الى اقصى حد

    سحرتني بفنك وذوقكاستاذي الكريم اريد ان احمل بعض المقاطع على جهازي

    مثل مقطع فوق النخل

    وتقاسيمك الحجازية

    ارجوا ان تساعدني عاجل ايها الصديق

    المخلص المحب

  42. محمد قال:

    اريد ان اتعلم لي 6 سنوات لم اعرف الا اعزف 20 اغنية شعبية للفنان بشير حمد شنان

    اريد من يعلمني المقامات وكيف اجيب اي اغنية اريدها
    وشكرا

    هاذا جوالي لمن يعرف التعليم يعلمني
    الشيخ محمد
    0535557553

  43. حب الأخبة قال:

    افضل مقام عندي ( البياتي ) لانه عاطفي وحزبن حد البكاء

    شكرا لكم جميعاً ..

  44. houda قال:

    من كل المقامات العربية يعجبني مقام البياتي و النهوند

    ارجوا من القائمين على هذا الموقع بان يضيفوا تعديلات و معلومات أخرى و التي تساهم كثيرا في تنمية الفكر و الثقافة العامة خاصة في مجال الموسيقى و المقامات

    وفي الأخير انا أشكر كل من قام و ساهم في هذا العمل

    و مع فائق الإحترام و التقدير . و شكرا .

  45. houda قال:

    من كل المقامات العربية يعجبني مقام البياتي و النهوند

    ارجوا من القائمين على هذا الموقع بان يضيفوا تعديلات و معلومات أخرى و التي تساهم كثيرا في تنمية الفكر و الثقافة العامة خاصة في مجال الموسيقى و المقامات

    وفي الأخير انا أشكر كل من قام و ساهم في هذا العمل

    و مع فائق الإحترام و التقدير . و شكرا .

  46. تركي الشريف قال:

    تسلم اخوي على هذا الموضوع الرائع فعلا المقامات بحر واسع لاتحس به الا عندما تخووض غمااره ومقام الحجاز فعلا يتجلى في موال طلال رحمه الله عليه الذي استهليت به الموضوع
    ولكن عندي تعقيب على الامثله اللتي اوردتها على مقام الحجاز وهو اغنيه ياساريه ياخبريني
    فااظن ان بدايه الاغنيه ياساريه ياخبريني ليست مقام حجاز وهو بالذات مقطع ياساريه ياخبريني فهي مقام سيكاا ثم ينتقل لمقام الحجاز عند قوله عما جرا خبريني والله اعلم هذا اجتهاد سماعي مني وانا ايضا اعزف عوود
    واخيرا لي اقتراح عليك اخي مكتوم ياليت قبل ان تبدا باي مقام ان تبدا بعرض السلم الموسيقى للمقام وايضاح من اي درجه يبدا وينتهي نضريا على اله العود مثلا كرسم توضيحي ولك مني جزيل الشكر

  47. فهيدان قال:

    مرحبا اخي الكريم مكتوم… هذه اول نظرة لي على مدونتك ولعلني افصح لك عن مدى اعجابي بها. :)
    سلمت يداك على المجهود…
    سؤالي لك هو:
    هل لديك توضيح لاختلافات مواقع نغمات المي والفا في مقام الحجاز حسب المناطق؟
    فاحيانا اسمع حجاز اقرب للحجاز التركي واحيانا اسمع حجاز ثقيل واحترت في تحديد العربي منهما؟

  48. حب الأخبة قال:

    ارجوا من الله ثم منكم العمل علي تطوير المدونه لكم جزيل الشكر

  49. مهند قال:

    أحس عند سماع نغمة هذا المقام بجلال وعظمة ..لا أدري صراحة لماذا؟ أيمكن لأنه ارتبط أحيانا هذا المقام بأنه يستخدم من قبل المؤذنين وخاصة في بلاد الحجاز – مثل مؤذن الحرم المكي- وارتباطه أيضا كثيرا بالموشحات الأندلسية القديمة …أشعر أن هذا المقام له هيبة وسطوة روحية عجيبة فهل أنتم معي في ذلك؟

  50. حب الأخبة قال:

    بانتظار مزيد من المقامات

  51. عذب قال:

    ليه وقفت؟.من 2008 والناس تطالبك تكمل الموضوع

    انا اتمنّى عالاقل انّك حي ترزق

    و صدقني انت اثريتنا باسلوبك التعليمي المبسّط .. ويوصل للجاهل في الموسيقى زي مايوصل للملمّ بها

    أكرر اعجابي بسلسلتك التي نتمنى ان تكتمل ولو بعد 3 سنوات من الانقطاع

    أخوك الملحّن الشاب/ عذب

  52. حب الأخبة قال:

    ياصاحب مدونة مكتوم الرجاء ثم الرجاء كلنا امل في مواصلة تحديث المدونه

    اشتقنا لجديدك فارحوا والرجاء لله عز وجل ان تطمنا عنك وعن احوالك لانه مضي وقت

    طويل لم تحدث اي شي الله يعطييك طولة العمر وشكرا .

  53. mctoom قال:

    أشكر لكم متابعتكم وتفاعلكم يا أحباب.

    أنا حقًا خجل من تقصيري وعدم إكمالي السلسلة لانشغالات كبيرة حصلت في حياتي.

    أعدكم بإكمال المقامات قريبًا.

    وأتمنى لكم كل التوفيق.

  54. عجب قال:

    الاخ الكريم الحقيقه بالصدفه عثرت على المدونه وكاني حصلت على كنزبل انه الكنز ولقد اختلفنا اناواخي على مقام طلع البدر علينا ان اقول حجاز وهو يقول بياتي

  55. حب الأخبة قال:

    الحمد لله انك موجود بيننا يارب لك الحمد ارجوا لك دوام الصحة والعافية

    وان تكمل مابداته والله في غاية الشوق والانشراح لك مني كل الود والتقدير تحياتي .

  56. حب الأخبة قال:

    تاحرت علينا كثيراً مكتوم ارجوا ان تكون باتم الصحة

    وكل عام وانت بخير وشهر رمضان بكل الحب .

  57. رسول أحمد الغانم قال:

    الله يعطيك ألف عافية على هذه المدونة الرائعة والمفيدة جدا . أنا من زمن طويل كنت أتمنى أن أدرس الموسيقى على أصولها، ولكن لم تتح لي الفرصة ، والصرااحة أنا أكتشفت كنز ثمين جدا بهذه المدونة القيمة وتعلمت الكثير منها , وأتمنى أن تضاف اليها أمثلة جديدة سواءا من عزفك الرائع أو من الأغاني العربية ، حيث الملاحض أن الأمثلة قليلة . بودي أن تثريها بأغاني من جميع أنحاء العالم العربي من أجل أن تعم الفائدة ونتعلم من خلال هذه المدونة التي أعتبرها مدرسة . فلا تبخل علينا يا أخ مكتوم من علمك المفيد وأتحفنا بمثل هذا الفن المفيد . وأشكرك مرة أخرى على هذه المدونة العلميية .

  58. د.عبدالرحمن قال:

    ياسيدي الفاضل .. مقام الحجاز هو جنس حجاز مع جنس كرد
    مقام الحجازكار .. هو جنس حجاز مع جنس حجاز أيضاً
    مقام الحجازكار كرد .. هو جنس كرد مع جنس كرد .. يعني بالعربي كدا الحجازكار كرد هو تصوير لمقام الكرد ولكن التصوير يكون على درجة الدو ..
    من ناحية الأمثلة ماقصرت على الحجاز .. أما الحجاز كار فأغنية آخر زيارة لمحمد عبده أو أغنية تبيه لعبادي الجوهر أو رحال لعبادي الجوهر أيضاً
    الحجاز كار كرد أول همسة لفريد الأطرش ..
    مقام الحجاز كار يختلف تماما عن الحجاز كاركرد .. الحجاز كار كرد يبدأ من الدو دائماً .. ولو بدأناه من الري مثلا لصار كرد عادي .. الحجاز كار يبدأ من الدو ولو صورناه وبدأناه من الري سيصبح شاهيناز ولو صورناه من الصول .. سيصبح شد العربان .. أتمنى الفكرة تكون وصلت

    شكرأ

  59. حب الأخبة قال:

    د.عبدالرحمن شكرا للاضافة الجميلة ونتطلع منكم الاستفادة كل الشكر لك

    وللجميع كل موده .

  60. امين العيسى قال:

    مرحا استاذي راق لي موضوعك جدا واشكرك الشكر الجزيل
    لكن لدي سوال او سؤالين اتمنى ان القا اجابتهم
    هل المقام المطروح هو الحجاز الشرقي البحت…بحسب ما سمعت ان هناك الوان حجازية على مقام الحجاز..؟
    وثاني لدي مقطوعة حاب صوتية ابغي اعرف على اي مقام هي
    http://www.4shared.com/audio/_ovPbkPu/__16.html
    .
    .
    .ولك شكري الجزيل استاذي…تحياتي

  61. مهند شعراوي قال:

    الاخ مين الحجاز له انواع منها الحجاز الاصلي والحجاز كار والحجاز اصبهان وله تفريعات عدة قد يجعله يتداخل مع مقامات أخرى كالبيات مثلا….او النوى….واما بالنسبة لهذه الاهات المرفقة مع الرابط فهي من مقام الصبا الحزين ..

  62. تر كي قال:

    مشكور على السلسلة من زمان ادور عليها

  63. طه قال:

    طلب صغير ممكن حدا يحطلي ترجمه كل مقام مثلا :( نهاوند:;g; mainar)

  64. tgf قال:

    ea astad am7md lesh abt3tena wdaef 3la

  65. سعود قال:

    السلام عليكم , اخي ارجوك كمل لمقام السيكا, المقام هذا سبب لي حيرة اتمنى توضحه لنا

    وشاكر لك مجهودك

  66. علی قال:

    سلام علیکم

    اخوانی
    اذا تریدون ماتنسون هذه المقام اتذکرو فیلم محمد رسول الله

    موسیقی الفیلم کان علی النغمة الحجاز

  67. M.M.Helmy قال:

    مقام الحجاز هو من اكثر المقامات التى أحبها , شكرا على هذه المقالة الرائعة

  68. ا سامة قال:

    انت ممتاز وشكرا جدا ةاتمنى مزيد من الاعمال

  69. bfo قال:

    اشكر جدا واتمنى ان تكمل رسالتك وتكثر من الامثل على المقام وتكمل باقى المقامات

  70. أحمد رجب عبدالعاطى أبوعصا قال:

    جزاكم الله كل الخير فأنت أناس محترمين و لقد استفدت كثيرا من مجهوداكم الرائعة الجيدة و نرجوا المزيد و لكن أين باقى المقامات أعانكم الله و وفقكم لما يحبه و يرضاه أخوكم منشد و مبتهل من مصر و أحبكم جميعا

  71. القارى قال:

    عمل منظم جدا أحسنت والله أنا كقارئ للقرأن أستفدت كتيييير

  72. ابو فرج قال:

    السلام عليكم
    اخي العزيز منزل الموضوع ان موضوعك شيق جدا وانا عندي سوال
    لا اريد ان اطول عليك ولكن انا من الملهمين ومن معشقين المقامات ولكن انا طبقة صوتي قرار القرار وعندما الحن واريد شد صوتي لا اقدر واريد ان اتقنها المقامات كلها ولكن لا اعرف كيف احس هناك طريق غير الاستماع كثيرا ولكن ماهي ممكن الاجأبه من الاخوه

  73. ابو فرج قال:

    هذأأ رقم جوالي ارجو من الي متمكن من المقامات وله خلفيه عن طبقات الصوت الاتصااال بي وهذأ رقم جوالي0561233052وشكرا

  74. امال قال:

    شكرا جزيلا على كل حال لكن ارجوا منكم توضيح اكثر بامثلة احسن و واضحة اكثر !!!!!

  75. ali قال:

    مشكــــــــــــــــــــــــور أخي

  76. احمد سالم قال:

    اخي مكتوم اهنئك على الطرح الجميل والاكثر من رائع بجد اخي الكريم استفدت اشياء كثيره منك في سلم المقامات مع اني عازف مبتدئ واستمتعت كثيراً حمستني على العزف بـ استمرار مع انو ماعندي صبر اتمنى ان تقبلني كـ صديق في مدونتك ولك مني جزيل الشكر

  77. نهاوند قال:

    السلام عليكم
    شكرا على المعلومات
    عندي سوال
    ما هي ابعاد مقام الشهناز

  78. sfytal قال:

    اكتب اغنية عبدالحليم قارئةالفنجان ومقام كل بيت وموسيقاه بالعود لتزيد الفائدة

  79. sfytal قال:

    وذلك مثل اغنية طلال داح

  80. Rami Moslem قال:

    مقام الحجازكار كرد…هو مقام الكرد على درجة الدو…

  81. Rami Moslem قال:

    مقام أغنية فيروز هو مقام شت عربان..وهو من فروع الحجاز..شكرًا على المجهود الرائع في نشر الثقافة الموسيقية..

  82. مضفر قال:

    ارجو شرح المقام مع الدوسات وتحديد مكان بي مول لا بي مول ارجو الشرح مع الرسم وفقكم الله

  83. اسامة قال:

    اريد منكم تعليمي لاتقان المقامات للانشاد

  84. الياسر قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اخي مكتوم عل هالطرح الجميل والاسلوب السلس والبسيط والممتع
    كنت اريد ان ابحث عن مقام الرست فقط واذ بي اقرأ المقام تلو الاخر

    طرح جميل جدا ومنسق ومنظم وترتيب افكار مذهل
    يتبين في طرحك روح العازف اهنيك عل كل ماتحمل من مواهب

    اتمنى يكون فيه شرح للمبتدئين في العزف على العود امثالي
    وتوضيحات للطريق الافضل والاسهل في التعلم

إكتب تعليقك