مـقـامـات (3) – بـيـّاتي


نتابع معاً سلسلة مـقـامـات، فبعد أن انتهينا من مقام الراست، والصبا، لنا اليوم جولة خاصة مع مقام “البيّاتي”، واحد من أكثر المقامات استخداماً في الموسيقى الشرقية، ويكثر استخدامه في الموسيقى الخليجية والطرب اليمني على وجه الخصوص.

البيّاتي هو مقام واسع ومعطاء وقابل للتشكل، يعطي الملحن فرصاً كثيرة للتلحين والإنتاج، كما أنه متقلب المزاج، فهو يمكن أن يكون هادئاً وذو شجون ويأخذك بعيداً في خيالاتك وأحلامك الخاصة متى ما كانت ألحانه ناعسة وإيقاعه بطيء، لكنه قد يكون حركاً مطرباً إذا جاءت ألحانه متشقلبة وعلى رتم سريع. وفي جميع الحالات يبقى البياتي مقام الشوق والحب والعتب، ويحمل إحساس النداء والانتظار واللهفة.

البياتي هو مثل الراست والصبا، مقام شرقي أصيل، لا يمكن عزفه في الآلات الغربية كالبيانو والغيتار ونحوها. بل لك أن تتخيل بأن آلة “الربابة” المنتشرة قديماً في الجزيرة العربية لا تعزف إلا على مقام البياتي فقط (بالمناسبة أنا أعزف على الربابة ولكن بشكل بسيط!).

على البياتي صاح الكثير من القدماء بشيلاتهم على ظهور الإبل في أسفارهم وترحالهم، على مختلف المواويل وطواريق الشعر. وهو كما ذكرت سابقاً المقام الأكثر استخداماً في الأغاني الخليجية اليوم، حتى يكاد يصبح سمة تميز الأغاني الخليجية عن غيرها.

وكمعظم المقامات الأخرى يندرج تحت البياتي أجناس أخرى مثل مقام عشّاق والحسيني، كما أن البياتي قد يتقاطع مع مقامات أخرى مثلما تتقاطع هي معه بطبيعة الحال.

فلنستمع إلى سلم المقام (مرة على الري، وأخرى على الصول)

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


وهذه تقاسيم من عزفي عليه

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

والآن إليكم كوكبة من عمالقة الموسيقى الذين أطربونا على البياتي:

عبد الحليم حافظ

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

طلال مداح

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


فيروز

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

خالد عبد الرحمن

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


محمد عبده

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


أعتقد أن تمييز هذا المقام قد يكون صعباً عليك في أول الأمر، لمزاجيته وتبدل طبائعه، ولكن باقي المقامات الأخرى لن تشبهه، ولهذا سيغدو تمييزه سهلاً إذا واصلنا مع باقي أجزاء السلسلة.

مقامنا القادم على عكس البياتي، يقل وجوده في الموسيقى الخليجية، ويكثر في الأغاني العربية الحديثة، هل تستطيع معرفته؟ :)

أجزاء أخرى من السلسلة:

مـقـامـات (1) – راست

مـقـامـات (2) – صبا

مـقـامـات (4) – نهاوند

مـقـامـات (5) – حجاز

الوسوم: , ,

59 من التعليقات لـ “مـقـامـات (3) – بـيـّاتي”

  1. ناس قال:

    أظن المقام القادم هو مقام ( العجم ) ..

    أشكرك جداً على الاختيارات الغنائية .. خطوة جداً مفيدة ..

    أتوقع فعلاً أن الأمور ستتضح كثيراً بعد اكتمال المقامات جميعاً ..

    في انتظارك ..

  2. أخوي مكتوم ..
    حبيت أشكرك كثيراً .. على هالسلسه الرائعة .. خلني أعترف لك أني أعاني من أمية موسيقية مستفحلة .. لكني أستمتع كثيراً بالاستماع للألحان .. أنا مثل طفل يتجول في وسط مكتبة ضخمة .. بس للأسف عاجز عن قرأة عنوان كتاب .. بالشغل هذا – اللي أنت تسويه – أحاول أني أتعلم أقرأ العنوان ..
    كنت اتمنى دائما لو كان لي مرجع موسيقي .. و الحمد لله أني لقيتك (:
    عندي استفسار بسيط .. انت ذكرت الحسيني كفرع للبياتي سؤالي هل هو نفسه مقام الحسين ؟ و هل أغنية “جيتك حبيبي” أقصد مطلعها هو حسين ؟ و ياليت لو تتحفني بأملثه أخرى للحسين ؟
    شكرا لك ..

  3. mctoom قال:

    ناس:

    ظنك في غير محله ، وإن كان العجم نادر الوجود في الموسيقى الخليجية فعلاً ..

    حياك الله يا أستاذي ..

    عبدالله:

    حياك الله ، نورتنا يا عبدالله ..
    وأشكرك على ثنائك اللي يثلج الصدر ..

    بالنسبة لسؤالك ، الحسيني ليس هو الحسين ، فالحسيني نوع من أنواع البياتي مع كون درجة القرار على نغمة الـ (لا) ، والحسيني هي تسمية خليجية ، أما الحسين فهو مرادف للبياتي ولكن بتسمية شمال أفريقيا ..

    وأغنية “جيتك حبيبي” على مقام النهاوند ..
    وهو مقام راح نتناوله في الحلقة القادمة من السلسلة ..

    حياك الله يا أخي الكريم :) ..

  4. شكراً مرة و أخرى ..

    أغلب الشعبيات الخليجية أو حتى الشامية على هذا المقام .. صحيح ؟

  5. mctoom قال:

    فعلاً صدقت ، الشعبيات الخليجية معظمها على مقام بياتي، ولا أدري عن الشعبيات الشامية فلم أستمع لها ..

  6. صالح العبدلله قال:

    شغلك مره حلو ..

    بس ممكن تعطينا روابط للحفظ عشان نستفيد أكثر ..

    يعطيك العافية ..

  7. mctoom قال:

    صالح :

    شكراً لك ..

    سأحاول توفير الروابط لكامل السلسلة قريباً :) ..

  8. Mr NeT قال:

    بصـراحة مقام جميل جداً

    ولا آخفيك سراً أنني حاولت جاهداً التعلّم على هذه الآلة لكن لم استطع فأتمنى منك آن تعطيني النصائح ومن أين أبدأ وكيف أبدأ :(

    وشاكر لك :roll:

  9. mctoom قال:

    Mr NeT

    هذه السلسلة حول المقامات وليست حول تعليم آلة العود، ربما بعدها أبدأ بسلسلة أخرى عن العود لأنه وصلتني طلبات كثيرة حول هذا الشأن.

    تعلم العود اليوم لا أظنه صعباً مع توفر الوسائل التعليمية الحديثة على الشبكة مثل محطات اليوتيوب والمواقع التفاعلية وإن كانت لا تزال تعاني من شح المعلومات.

    لكن هنالك بعض الدروس التي سبق أن وجدتها على اليوتيوب وأظنها سوف تفيدك مبدئياً.

  10. محمد عزيز قال:

    رائع وتقاسيمك ممتازه وعزفك ابدااع الى الامام

  11. عادل العكاز قال:

    اشكرك على الدرس الرائع اللي فعلا يحتاجه كل مبتدء في العزف وانا جدا احتاج دروسك ومعلوماتك وخاصة في المقامات وكيف نميزها من بعض

  12. رولا قال:

    شكرا لكم على كل شي بس اريد اكثر معلومات

  13. محمد لاغة قال:

    مشكووور و يعطيكم العافية على هذا الدرس

  14. mctoom قال:

    حياكم الله جميعاً ومشكورين على التعقيب :) ..

  15. فددددددددددددديت قلبك وعزفك والله انك خطططططططططير وروعه واسمحلي القبك بلقب يليق فيك وهو خاص ليه انا وبس بأسم يشرفني ::: استاذي الفاضل :::وماادري هل لك كتاب حتى يكون مرجع لنا إذا يسمح تواضعكم او بتبقى على النت وصراحه حنا بسعوديه نفتقر لمعاهد تعلمنا العود يأننا نخرج برى السعوديه وهذا بنسبه لي شخصياُ صعبا بحكم ارتباطاتي أو نطيح في ايدين النصابين اللي تفكيرهم بس يضحك عليك مع الاسف وصراحتن اطربتن وفهمتنا وإلى الامام ياأستاذي الفاضل :::: طالبك المعجب :::: اليتيم الفارس

  16. mctoom قال:

    أخي اليتيم شاكر لك ردك الذي أثلج صدري ..

    وأنا لست أستاذاً -وهذا ليس تواضعاً- ولكني مجرد هاوي وعاشق للموسيقى أحب مشاركة غيري بما أتعلمه، ونحن بالفعل نفتقر للمعاهد الموسيقية في السعودية لأسباب كثيرة، وهو ما يجعل تعليم الموسيقى غير رسمي ويتعرض للاستغلال والاحتيال أحياناً.

    ابق متابعاً أخي الكريم وإن كنتُ منقطعاً عن السلسلة لفترة محدودة حالياً، ولكن لي عودة قريبة بإذن الله.

    دمت طيباً أيها الفارس.

  17. ماقلتلي استاذي الفاضل هل عندك فكرت اصدار كتاب نرجع له مهما كان الثمن ….
    وصراحه المقامات دائماُ اتسائل هل هي نغمه بحته ام نغمه مع لمسات وسامحني على كثر اسألتي وبنفس الموضوع ….
    وانا واعوذ بالله من كلمت انااحسن اني ببدع بلعود ولكن وقتي صعب تخيل اترك العود 2 او 3 ايام ورجعله بلهفه ..
    سوالي كم يحتاج الشخص كمبتدأ من الوقت في اليوم من ساعه ؟؟
    وكيف تكون بدايات العود يعني الأولويات اهتماماتي اركزها في العود كمستجد في اي شي بألة العود ؟؟
    انا ابي اعزف العود وامشي على المقام صحححح مع الايقاعات صحححح يعني الجوابات ماابي احد يضحك عليه

  18. mctoom قال:

    أخي اليتيم ..

    لا أنوي تدوين كتاب والسبب الأول هو أنني مجرد هاوي ولا أعتقد أن لدي الكم الكافي من المعلومات لأؤلف كتاباً .. ولو كنت سأفعل شيئاً فهو شرح فيديو لأساسيات الموسيقى الشرقية وشروحات بصرية لمفهوم المقامات والسلالم وربما طريقة عزفها على العود، لأن هذا شبه معدوم في المحتوى العربي، ولكنني لا أعد بذلك ..

    بالنسبة لسؤالك الأول فقد أجبت عنه في تدوينة مقام الراست ..

    أما بالنسبة لمدة التدرب فسأحدثك من تجربة شخصية ما زلت أمسك العود بمعدل ثلاث ساعات في اليوم، استلزمني نحو سنتين حتى أدركت المقامات وعرفت عزفها وكذلك عزف التقاسيم، وسنتين أخرى حتى صرت أعزف عزفاً مقبولاً وأستطيع عزف الأغاني التي أحبها بدون مشاكل .. وما زلت أجد عزفي لم يصل للمستوى المطلوب ودائماً أسعى للتقدم ..

    ابدأ بمسكة الريشة وضرب الأوتار بسهولة صعوداً ونزولاً .. بدون أن تفعل شيئاً باليد الأخرى (يعني الأوتار فاضية) .. وذلك حتى تجيد ضرب أي وتر يخطر في بالك مباشرة دون النظر ودون أي خطأ .. وضرب الصد والرد .. والرش (الضرب السريع والمتواصل على الوتر) ..

    لا تنتقل للخطوة الأخرى حتى تتمكن من هذه ..

    ثم بعد ذلك احفظ سلالم المقامات الرئيسية واعرف مواضعها على العود .. وحاول أن تعزف كل سلم صعوداً وهبوطاً ببطء .. ومع الأيام تزيد السرعة .. وهذه خطوة مهمة لابد من إتماممها قبل الخطوة القادمة ..

    بعد ذلك ابدأ في عزف تقاسيم بسيطة على المقامات التي اعتدت عليها، وحاول تجربة حركات جديدة في الأصابع مثل السحب والطرق وغيره ..

    وبعدها خصص فترة طويلة لضبط الإيقاعات ومحاولة تقليد الأغاني البسيطة (بعد أن تعرف مقامها) .. حاول أن تقلدها تماماً وستجد أن عندك مشكلة في الإيقاع وهذا طبيعي جداً .. مع الممارسة ستأخذ يدك موضعها السليم وسينضبط الإيقاع ..

    في تلك المرحلة لن تحتاج إلى إرشاد وستعرف طريقك جيداً :) ..

    أتمنى أكون أفدتك ..

  19. محمد عبدالله قال:

    الله يعطيك العافيه يا استاد

    انت فعلا مبدع واشكرك على اهتمامك بالمقامات في صفحتك الرائعه هذه

    فعلا المقامات شي جميل ولازم الواحد يفرق بين المقامات

    والواحد يحتاج مدة لكي يميز بينها تماما

    مثلا اغنية عبدالحليم جانا الهوى … الكثير يعتقد بانها كرد

    ولكنها في الحقيقة بياتي عشيران

    والفرق ربع تون بينها وبين مقام كرد عشيران

    الله يعطيك العافيه يا غالي وبالتوفيق لك

  20. اليتيم الفارس قال:

    يعطيك العافيه ممكن اعرف بس اماكن الاصبع في مقام البياتي حتى اتمكن من وضعه في المكان الصحيح مثل صول وري ودو وهكذا

  21. محمد عزيز قال:

    انا مهتم بمقام الحسيني اتمنى لو اعرف مواقع العفق للاصابع على العود او الاورغ ؟؟

    تقبل مروري عزيز مكتوم

  22. محمد عزيز قال:

    انا مهتم كثير بمقام الحسيني اتمنى لو اعرف مواقع عفق الاصابع على العود او الاورغ ..

    تقبل مروري عزيز مكتوم وبالتوفيق

  23. مونتانا قال:

    شكرا ع الموضوع

  24. نار حاتم قال:

    اولا ارحب بالعموم وبشكل خاص لاخي العزيز مكتوم بصراحه معلوماتك تثلج صدورنا الغالي وتواضعك يجعلنا تلاميذك اشكرك جزيل الشكر لانك تحب لاخوانك ماتحبه لنفسك وهذا من اصلك الطيب

  25. نار حاتم قال:

    عندي طلب اخوي مكتوم ابي اذا ماعليك امر تكتب لي المقام ومواضع الاصابع ابي الحجاز والبياتي والصبا فقط واكون شاكرا لك

  26. انجيبك الكرناف قال:

    بارك الله فيك من ليبيا الشقيقة و ابدعت شرحا و عزفا , حافظ على هذه المدونة بارك الله فيك

  27. نار حاتم قال:

    مساء الخير للجميع وينك يامكتوم بصراحه اشتقنا لك عسى المانع خير الغالي ماشفناك وماشفنا جديدك ومارديت على تساؤلاتنا مالنا بعد الله غير الغلا

  28. نداء الي الأخ محمد عزيز رجاء الاتصال بمدونة سيناء حيث أنا ضروري
    أشكر صاحب المدونة

  29. ابن الحجاز قال:

    الله الله الله ……….

    با الفعل مبدع وعزفك رائع جدا واختيارك للاغاني يدل على شخص يمتلك ذائقه موسيقيه فريده

    لا كن سؤالي اين منك مقام الكرد……….

  30. محمد الحربي قال:

    وبعدها خصص فترة طويلة لضبط الإيقاعات
    <<<

    انا مشكلتي بالريشه مع الايقاعات لي سنتين وللحين ماضبطت اموري بحكم اني هاوي ولم اجد من يفيدني او اتعلم منه ..ياليت اذا عندك مقاطع باليوتيوب او اي مكان ترسلها لي على ايميلي لاني عجزت احصل او اضبط نفسي مع الايقاع وريشتي جدا ثقيله مع الايقاعات ولم اتماشى معها للان

    انتظر افادتك ان تكرمت وهذا ايميلي se20@hotmail.com

    ومشكور على سلسلتك يعطيك العافيه

  31. يق قال:

    ثثثثثثثثثثثثثثثثث

  32. عبداللطيف المطيري قال:

    ذهلت في الحقيقه عندما رأيت كيف تم صياغة هذا الموضوع والكم الهائل من المعلومات القيمه , وصعقت عندما علمت بأن كاتبنا الموقر شخص شاطرت معه أجمل أيام الدراسه ولم تسنح لي الأقدار لرؤيته مرة أخرى بوووركت بأبو حمد

  33. مهند قال:

    هذا المقام وهذه النغمة أجدها من أريح وألين النغمات خاصة عندما تستخدم في تلاوة القرآن الكريم سواء تجويدا- يعني بشكل سريع نسبيا- أو تدويرا- ترتيلا كما يسمى مثل الشيخ عبد الباسط والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ المنشاوي فأغلب القراء يستهلون ويبتدءون قراءتهم باستخدام هذا المقام ثم يحلقون إلى ماقات أخرى مثل الصبا – الحزين- وأحيانا يدهشون المستمع بلفتة غير متوقعة من النهوند ثم يعودون أدراجهم يجطون بقراءتهم مجددا على أرض نغمة البيات

  34. يارا قال:

    انا احبهاكثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرلانا درستني احب معلماتي
    يعطيك الف عافية

  35. الشياء الموجوده التعليم

  36. sara قال:

    يا شباب ،ممكن حد يقول لي اغنية طلال مداح ًتصدق و للااحلف لكً على اي مقام؟ مشكورين شباب.

  37. عمرو قال:

    والله يا استاذ لم ادرس الموسيقى لكن افرق بين المقامات وكنت قد قلت لأحدهم قبل ان اقرأ منشورك ان مقام البيات مرن جدا وهو اصعب المقامات بالتميز واني لا انصحه ان يبدأ به للتعرف على المقامات ويتركه للاخير وقلت له ان البيات يمكن ان نكون منه لحن رصين ولحن هاديء وممكن لحن راقص وبل ممكن ان يكون جنوني ولذلك يعطي للملحن آفاق وقلت هذا قبل قرأتي للمنشور لوحدي اكتشفته

  38. وسيم ياسين قال:

    اخي mactom اول شي شكرا الك على المعلومات الحلوة
    وبالنسبة لانه الاغاني الشعبية الشامية على مقام البيات هو صحيح

    انا عازف اورج بفلسطين وتقريبا 99% من الاغاني اللي بعزفها كلها مقام بيات
    وطبقة الصوت للمغنين اغلبها على الصول وفي منهم على اللا

  39. علي قال:

    اشكركم علي المعلومات الموسيقيه وان بستفاذه منكم.
    مع جزيل الشكر

  40. ابو عمرو قال:

    ان المقام الذي ذكرت بانه نادر في الغناء الخليجي و شائع حاليا في الاغاني العربية هو مقام الكورد .. و هذا المقام لا احبه لاسباب كثيرة

  41. djelloul قال:

    الله عليك الله

  42. احمد زمضان قال:

    برجاء كتابة المقام على النوتة الموسيقية وذكر تحليل المقام وشكرا

  43. sahar omar قال:

    لا نوتات و لا مقامات و لا شي من دولة هينفعك!!!

    تضييييع وقت!!!

  44. احمد قال:

    معجب

  45. ابو علي قال:

    مشكووور عزيزي مكتوم ويعطيك العافيه بس حاب اسالك سوال وياليت تفيدني انا حاب وارغب اتعلم المقامات بس ماني فاهمه الي الحين يعني اسمعها وما افهمها وما تدخل عقلي وبصراحه اكثر انا صوتي تخين وجلست مع خبير مقامات يقول انت عندك قرار القرار ولما اجي اقرا القران او انشد تخين صوتي وماني عارف ايش اسوي ياليت تفيدوني يا عياال باسرع وقت

  46. الوسام قال:

    ا@@@@@

  47. hamza قال:

    “I love the song ” fayrouz

  48. غير معروف قال:

    صراحة مقام رائع

  49. غير معروف قال:

    هههههههههههههههههههههههههههه

  50. سامر الاسمر قال:

    شكرا

  51. عبدالله آل فاضل قال:

    استاذ يالغالي اتمنى من الله العزيز القدير لك كل توفيق ياأخوي مكتوم ( مكتوم انسان يملك رؤيه )
    لقد استفدت منك كثيرا

  52. خليف رابح قال:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد
    اخي مكتوم بارك الله فيك و يعطيك العافية انا بدات بالنضري حفضت جميع المقات وكيفية عزفها على العود و لكن بدون عود انا ليس لدي عود لانني اريد عود شرقي لكنه غير متوفر بالجزائر بحثت عنه كثيرا اتابع دروسك بكل تركيز .متى يتم قلب الريشة و شكرا.

  53. خليف رابح قال:

    ما تقدمه لطلابك شيء عطيم .في صفحة المقامات اتطلع عليها في كل يوم عشرون مرة وهدا ان دل شيء فانما يدل على لهفي في التعلم على الة العود .ان قلت اعشقها فهدا قليل من شانها و ان قلت احبها فقد انقصت من قيمتها لدا اقول اعظمها و العظمة لله.
    ه_______________دا كله للع___________________ود و شكرا

  54. خليف رابح قال:

    اريد معرفة الاحسن من العودين هل المصري ام العراقي؟

    جزاك الله يا مكتوم. الى لقأ اخر________________________________________ر

    و شك_______________را

  55. محمد قال:

    والله يا اخ الفكرة جد طيبة و خاصة بعد ان تبينت انه ليس لديكم معاهد للموسيقى… ولكن التمس منك عند تقديم المقام الخليجي ابراز خصائصه بما يتمتع به من اختلاف على مستوى الانتقالات و حتى في القفلة مقارنة بمقام البياتي الشرقي وكمثال لذلك القفلة اللتي استعملها الفنان طلال مداح ( دو مي ري) ابرز فيها الروح الخليجية وباكثر دقة اللهجة الخليجية … لانه اخي الفنان لكل قطر لهجته الموسيقية الخاصة به كما في اللغة …. وشكرا

  56. sfytal قال:

    شكرا على مجهودك

  57. noor قال:

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات الجيدة
    وأتمنى أن أجد معلومات بصورة أكبر في المرة القادمة

    noooooooooooooor

  58. علي قال:

    شكراً جزيلاً الك اخي على هذه المجهودات الرائعة والسلسة
    الراقية من تعليم المقامات .. ونتمنى الك الموفقية

إكتب تعليقك