مـقـامـات (2) – صبا

نتابع سلسلة مقامات، هائمين في دنيا النغم والشجن، سابرين أغوار الموسيقى، العالم الذي يزداد غموضاً كلما ازداد جمالاً. في أول أجزاء السلسلة كنا مع مقام “الراست” وتلمسنا إحساسه الحركي البهيج، وأخذنا جولة موسيقية في الساحة الغنائية. أما اليوم فجولتنا تحمل إحساساً يكاد يكون مناقضاً، إحساس الحزن والشكوى، مع المقام الباكي “الصبا”، أو (بكاء الرجال) كما كانوا يسموه في زمن الدولة العباسية.

إن مقام الصبا فريد جداً من نوعه على الناحية الموسيقية، فهو في الحقيقة ناقص علمياً، وسلمه يفترض أن يكون غير صحيح، فكل سلم موسيقي لابد وأن ينتهي بنفس النوتة التي بدأ منها، إلا مقام الصبا، فقراره لا يماثل جوابه، وهذا يجعله متفرداً معزولاً، كما هو إحساسه، ليس منشقاً عن مقام، ولا ينشق مقام منه (هناك قلة من الباحثين يصنفونه تحت نسل البياتي، ولكني لا أتفق مع هذا الرأي).

مقام الصبا برأيي مقام محدود، وهذا ما يجعل الملحنين الكبار يتفادونه كثيراً، صحيح أن ألحانه تحمل أحاسيسَ جياشة معبرة، تبدو وكأنها تشتكي وتتألم، غير أن آفاقه ضيقة ولا تفتح أبواباً متسعة للتلحين، ولهذا تظهر الألحان فيه متقاربة إلى حد كبير، مقارنة بالتنوع والاتساع اللذان تمنحانهما المقامات الأخرى.

هناك من الناس من يحبون الاستماع للألحان الحزينة، ولكني لست منهم، ولهذا نادراً ما أعزف على هذا المقام، أعتقد لأنه يتعبني.

إليكم سلم المقام، ثم تقاسيم بسيطة عليه من عزفي حتى تستشعرون نبرته الحزينة.

سلم المقام

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


تقاسيم

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


وهنا جولة مع كبار الفنانين الذي صاحوا مع الصبا حتى كادوا “يبكون الرجال” !

أم كلثوم

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


عبد الكريم عبد القادر

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


خالد عبد الرحمن

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

محمد عبده

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


مقامنا القادم هو المقام الأكثر استخداماً في الموسيقى الخليجية اليوم، خمن ما هو ؟ :) .

أجزاء أخرى من السلسلة:

مـقـامـات (1) – راست

مـقـامـات (3) – بياتي

مـقـامـات (4) – نهاوند

مـقـامـات (5) – حجاز

111 من التعليقات لـ “مـقـامـات (2) – صبا”

  1. طلال قال:

    أول شي ما شاء الله عزفك رائع جدا!
    لكن عندي سؤال: ماهي الطريقة لمعرفة مقام أي مقطوعة موسيقية؟ الآن مع (صبا) فالعلاقة واضحة جدا بين سلم المقام وبين باقي المقاطع، لكن مثلا مع مقام (راست) وجدت صعوبة في الربط بين المقاطع اللي وضعتها وكأنهم من مقامات مختلفة :$
    فهل في طريقة معينة باتباعها يتم معرفة مقام أي أغنية؟ أم ان الوضع يعتمد على الممارسة؟

    أما عن المقام المستخدم خليجيا فهل هو (بياتي)؟

  2. mctoom قال:

    هلا بالعزيز طلال ..

    لا أظن أن من المشترط الممارسة بالعزف على آلة موسيقية حتى يستطيع المستمع العادي التمييز بين المقام والآخر، بل أنا على قناعة بأن أي شخص يمكنه فعل ذلك بمجرد أن يتذوق سلم المقام وأجواءه ويستمع لأمثلة عديدة عليه، ويقارن بالاستماع بينه وبين أجواء المقام الآخر، حتى دون إدراك أكاديمي للنوتات الموسيقية، وفي الحقيقة هذا هو ما أصبو إليه وراء هذه السلسلة.

    هذا بالطبع لا يعني تهميشي لدور الممارسة والعزف في الإسهام بتسريع عملية فهم هذه المسألة، فهي دون شك طريقة أسرع للشخص حتى تتضح له تفاصيل المقامات والفروقات بينها.

    كما تلاحظ أن لكل مقام سلم خاص به، عبارة عن سبعة نوتات أما الثامنة فهي جواب للأولى (أي تكون أمها، حاملة ضعف التردد الصوتي). واللحن إن كان على مقام ما، فبالأصل لا يمكن أن يحيد عن النوتات السبعة الموجودة في سلمه، فباختلاف الترتيبات والتواليات فيما بينها يتشكل اللحن، (مثلاً: النوتة 1 ثم 2 ثم 2 ثم 5 ثم 4 من السلم وهكذا، عزفها بتسارع معين وإيقاع معين سوف يشكل لحناً خاصاً).

    النوتة الأولى التي أعزفها دائماً في بداية سلم أي مقام اسمها درجة القرار. وأي لحن على مقام ما، مهما صال وجال، لابد أن يعود لدرجة القرار هذه (أو جوابها وهي النوتة الثامنة).

    ملاحظة مهمة: الذي قد يسبب لك مشكلة، هو ربما أنك تتوقع أن الأغاني كلها على نفس درجة الصوت، ولكن هذا ليس على الإطلاق، صحيح أن الأغاني كلها كانت على مقام الراست، ولكن بعضها ربما يكون حدة الصوت أعلى أو أدنى من الأخرى، وهذا أمر مهم (تخيل أني أتوقف ثم أشد الأوتار كلها معاً بنفس الدرجة، ثم أعزف نفس المقام، سيكون هو نفس المقام ولكن حدته أعلى من لو كانت الأوتار مرتخية).

    أتمنى أن تكون وضحت الصورة :) ، إن لم تتضح لا تترد بالسؤال.
    مع الاستماع لباقي المقامات سوف تكون الرؤية أوضح لك، فها أنت الآن لا يمكن أن تخلط بين الصبا والراست.
    تخمينك راح يبيّن هل هو صح أو لا في الحلقة الجاية :) .

  3. ناس قال:

    مقام الصبا مقام عظيم .. وأتفق معك فيما قلته حوله ..

    الأمر يبدو لي مرتبط بفكرة الحزن والأسى عند الإنسان ..

    لو تلاحظ أنك بسهولة تتأثر حزناً لشيء ما .. ولكن التأثر المبهج أبطأ ..

    الألحان الحزينة غالباً مضمونة الأثر .. التراجيديا أسهل من الكوميديا ..

    لهذا لا زلت أضع ( موزارت ) فوق .. لأنه استطاع أن يخلد ألحاناً مبهجة في ذاكرتها على غير العادة ..

    ======

    أما المقامات .. فهذا الموضوع عزيز علي جداً .. وأشكرك أن بدأت هذه السلسلة ..

    شيء مذهل حينما ترى المقامات المتناقضة في مشاعرها تخرج من نفس الأنامل والأوتار .. !

    الشعور يزداد إذهالاً حينما ترى العازف أمامك .. ينتقل بك من مقام إلى آخر ..

    الصبا يبكيك حتى وهو مجرد ( السلم الأساسي ) .. !!

    ======

    شكراً يا كابتن علاء ..

    فرحت كثيراً أنك بدأت تستغل قدرتك العظيمة في الشرح والتبسيط ..

    هنيئاً لنا بك .. وبالتوفيق في بقية السلسلة .. والسلاسل التعليمية الأخرى ..

    فأنت جاهز لتعلمنا أشياء كثيرة ..

    إلى اللقاء ..

  4. mctoom قال:

    ناس:

    التنقل بين المقامات والمزج فيما بينها، هو بالفعل شيء مذهل، ويحتاج لفطنة موسيقية ..

    أشكرك على كلامك في شخصي، إلى اللقاء أيها العزيز ..

  5. محمد قال:

    تصدق يوم سمعت عزفك عالعود انسدت نفسي من التعليم والله بغيت اكسرة وانا افكر لين الحين لي متى اوصل لمستواك ماشاء الله تصدق ولد عمي حريف عزف عود بس ماودي اقولة يعلمني مابيني وبينة ميانة وبعدين هو حوالي 24-25 وانا 17 :D لاحوول والله هذا من ارقى المقامات ويذكرني باغنية لعبدالله السالم وهي سافري حقا ابدااع
    جزاك الله خير وننتظر باقي المقامات باحر من الجمر حافظ مدونتك بالمفظلة واراجعها اسبوعيا عشان اشوف جديد العود :@

  6. mctoom قال:

    حياك الله يا محمد ..

    واصل المحاولة وبيجي يوم تصير عازف موهوب ، صدقني ، أهم شيء الحماس وأنت عندك حماس كبير ورغبة بالتعلم ..

    ابق متابعاً ..

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    لم أكن أتصور أن أعثر على مدونة رائعة كهذه تهتم بالموسيقى..
    فأنا هاو للموسيقى، لم أتعلم أسسها قط لأن ظروف عملي لا تسمح، بل أهوى العزف على الأورغ، ومقام الصبا عالمي حتى من قبل أن أعرفه..
    لست أدري لم أجدني دوما أنسج ألحانا شجية.. حتى أسموني اللحن الحزين..
    أخي الحبيب،
    تقديم رائع منك، وسلسلة تستحق المتابعة، واقبلني وافدا جديدا على صفحاتك الراقية..
    أفكر حقا في كتابة تدوينة عن موقعكط بقسم “تدوينتي” بمنتدياي..
    شكرا لك ومني لك أرق تحية..

  8. mctoom قال:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    ثناؤك يدل على أصالة ذوقك ، أشكرك يا عزيزي عبدالهادي على مرورك العطر ..

    يسعدني أن أجد مهتماً بالموسيقى يتابع السلسلة ، وكم سأكون أسعد لو أسمعتني شيئاً مما تعزفه أناملك ..

    لقد تفقدت منتدياتك ، ووجدت قسم مدونتك ، وبالطبع سأتشرف بأن تضمن مدونتي ضمن موضوعاتك ..

    تحية عطرة إليك ..

  9. فراس قال:

    الله عليك
    جهد تشكر عليه
    لكن بما ان المقام حزين
    توقعت القى ولو اغنية وحده لعبادي الجوهر ملك الحزن
    اعتقد الاماكن من مقام الصبا
    صحح لي المعلومة ان كنت غلطان

  10. mctoom قال:

    فراس .. حياك الله ..

    عبادي الجوهر صحيح فنان أجواؤه وحيدة وحزينة، ولكن بسبب خامة صوته وأسلوب غنائه، وهو نادراً ما يغني على مقام الصبا ..

    الأماكن من مقام الصبا فعلاً ، أذنك موسيقية :) ..

  11. تقاسيم الصبا عندك “تقتل” !

  12. mctoom قال:

    شكراً محمد ;) ..

  13. بندر قال:

    ( يا عيني .. حظّنا تعبان )
    ;)

  14. mctoom قال:

    دا مهما نسوي ما بيبان ..

    عفارم عليك ;) ..

  15. شامة الشيخ قال:

    وهنئكم على هذا العمل الجميل ,واتمنا ان تقبلوني صديقة لهذا الموقع ,انا طالبة في معهد فنون قسم الموسيقة الة البيانو واحب الموسيقة الشرقية جدا وكون البيانو الة غربية معظم النوطات التي اعزفها غربية المقصود معلوماتي قليلة عن المقامات الشرقية واتمنا ان تساعدوني في كيفية عزف المقامات الشرقية على البيانو عد الحجاز والنهاوند

  16. شامة الشيخ قال:

    واشكراستاذ مكتوم

  17. mctoom قال:

    أهلاً بك يا شامة وبالطبع أرحب فيكِ هنا كصديقة لهذه المدونة .. خاصة وأنك مهتمة بالموسيقى وآلة البيانو التي أعشقها ..

    آلة البيانو الطبيعية لا يمكنها عزف المقامات الشرقية ذات ربع التون مثل (راست، صبا، سيكاه وغيرها) لسبب متعلق بتصميمها ..

    ولهذا فهي تسمح فقط بعزف المقامات التي تخلو من ربع التون مثل (نهاوند، حجاز كار، عجم وغيرها) ..

    وطالما أنك تعزفين على البيانو فأفترض أنك ستجيدين استخدام الأورغ .. وهنالك كثير من موديلات الأورغ كما تعرفين تتيح التحكم بالـ Pitch وبالتالي عزف المقامات الشرقية بسهولة ..

    فهل تملكين أورغ ؟ ..

  18. شامة الشيخ قال:

    مرحبا استاذ مكتوم انا املك اورغ ولاكن لااجيد العزف الشرقي عليه فانا في المرحلة الثانية من دراستي الموسيقية واستذتنا لايهتمون بدروسهم تعلم ظروف التي نمر بيها .واتمنا ان تساعدني على كيفية العزف على الورغن .فانا اجيد عزفا النوتة جيدا

  19. يارا قال:

    السلام عليكم

    أعجبني كل ما ذكر في الصفحة بكافة التعليقات

    واستفدت منها الكثير

    وعندي سؤال

    الدبكة والفلكلور تعزف على أي مقام ؟
    والأغاني السريعة الحديثة مثل نانسي وإليسا تستخدم فيها أي مقام؟
    انا بعزف سماعي وبتزبط معي لما أعزف
    ناس بيحكو عني محظوظة بس أنا بحب أتعلم المقامات وكيف أعرف الأغنية اللي أسمعها على أي مقام

  20. البحر قال:

    يعطيك العافيه كيف الصبا نوى

  21. المنشد بهاء الدين العرب ابو هشام قال:

    يا ناس يا عالم انا صوتي حلو بس ما اعرف الحن المقامات اعطوني طريقة استخدم صوتي للمقامات الاسلامية والاناشيد علموووووووووني تراني ما افهم يعني بالعربي انا اعترف اني حمااااااااااااااااااااار

  22. المنشد بهاء الدين العرب ابو هشام قال:

    الرجاء من الاخوة الزوار الالتزام بالتعاليق والادب الرجاء الي كاتب التعليف باسمي يصفني بالالقاب السيءة الله يسامحه

  23. ابو اكرام قال:

    تحيةاعزاز وتقدير لهذا العمل الراقى
    الذى يضع ايدينا على الاحساس باالموسيقى وتذوق ثمارها على علم
    فما أروع ان تستمع لتلاوات القرآن من شيخ يطبق المقامات
    تحياتى لكم جميعا ——– الى الامام دائما

  24. كرار الفحام قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ العزيز صاحب المقامات نشكرك جزيل الشكر على هل العزف الصحيح والمتقن مع خالص شكري وتقديري … اطلب منك اخي العزيز مقام الحجاز والصبا .. وارسالهن على بريدي الالكتروني .. مع الحب والاحترام اخوك كرار الفحام من سوريا الحبيبة …karar2010_alfaham@yahoo.com

  25. mctoom قال:

    أخي كرار .. أنت في تدوينة مقام الصبا ..

    أما مقام الحجاز فتجده ضمن الروابط في ذيل التدوينة :) ..

    حياك الله وباقي السادة المعلقين ..

  26. شادي قال:

    لو سمحت انا شفت سلم مقام الصبا بيتلعب من الري و حضرتك لاعبو من الدو ازا سمحت تشرحلي كيف؟ ز ده ايميلي shady_4000@hotmail.com

  27. mctoom قال:

    أنا لاعبه من الري وليس الدو :) ..

  28. المقامات بالأصل تعتمد على الإحساس و على مهارة العزف

  29. اريد ان اسأل سؤال كيف استخرج روح المقام

  30. يعطيك العافيه سوالي بعد الشكر العميق لك والجهد الذي تبذله هل المقام لمسات على الاوتار تختلف من عود إلى عود ووزن لوزن اخر ام انها نغمت احساس استماعيه بحته وانا صراحه محيرتني المقامات هل هي الجوابات ام ان الجوابات غير المقامات وهل تتصل مع بعضها البعض انا محتار صراحه وهل استطيع ان اعطي مقام واحد على الجوابات الخمس اللي اعرفها :: اقصد بلجواب يعني الصول مع الصول والدو مع الدو الميم مع الميم حسب فهمي الضعيف يأستاذنا الفاضل وما هو افضل طريقه لتعلم المقام يعني هل اسمع واغني الاغنيه أو ماذا افعل ؟؟ وياليت فضلاُ وليس امراً الاغاني تكون على ألت العود فقط حتى نقدر نحدد النغم وانا من الناس اللي تسمع لملك العود :: بشير حمد شنان وياليت اسمعله واعرف مقاماته لانه هو الوحيد اللي يخلي العود يتكلم مع احترامي لباقي الفنانين القداما والجديدين وتقبلو تحياتي لكم :: اليتيم الفارس::

  31. mctoom قال:

    أهلاً بك أخي اليتيم الفارس.

    المقامات هي نفسها مهما اختلف العود والعازف فهي عبارة عن نسبة ثابتة بين النوتات ولا علاقة لها بالوزن ويمكنك عزفها بأي آلة شرقية.

    أما الجوابات والقرارات فهي كما تفضلت شيء مختلف عن المقامات، وهي ليست شيئاً أساسياً في العود وإن كان أمراً متلازماً مع العزف الشعبي على التحديد. القرار هو النوتة الراخية للجواب، الدو في الوتر الثاني حينما تضغطه في خنصر إصبعك هو القرار للدو في الوتر الخامس “فاضي” والذي يسمى جواباً.

    ولكن هذا شيء مختلف عن المقامات.

    يصعب تعليم المقامات بدون فيديو، ولهذا حتى تتعلمها لابد من أن تشاهد متمرساً بعينك يشرحها لك أو من يرفع مقطع فيديو توضيحي لها. ولعلي أفعل ذلك وقت التفرغ.

    بشير شنان فنان شعبي معروف وقد أعجبت به في فترة سابقة وما زلت أفضل بعض أغانيه، ولكنه لم يعزف على مقامات كثيرة وسأعطيك بعض النماذج:

    مقام بياتي (على الصول): البارحة يوم الخلايق نياما، يا راعي الباب الحديد، قلت هين وكل هوين صار كايد، يا ناعم العود، وغيرها الكثير.
    مقام بياتي (على لا): قبل أمس وسط السوق.

    مقام راست (على دو): مقهور يا صاحبي مقهور.
    مقام راست (على صول): ياليت سوق الذهب، ياهل الشميسي.

    مقام حجاز (على صول): عيني اللي تهل الدمع، الله لا يجزاك يا عاذلي خير، يا هلي قلبي تحطم.

    أتمنى أكون أفدتك، تقبل تحياتي.

  32. استاذي الفاضل اخجلنا تواضعكم وبحركم الفياض المنور لنا متاهاتنا وتحملونا رغم ضعف خبرتنا فنحن فخورينا بكم ونتشرف بأن نكون تلاميذ في مدرستكم الرائعه
    سوالي :::
    أنا انسان احب التقاسيم والعزف ولكن لابد لتقاسيم من مقامات وهذا يبيله وقت وصبر طبعاُ ولكن التقاسيم هل هي في العود لمسات اوتار محدده في كل مقام ونغم ام انها نغم فقط ..
    وبنسبه إذا بعزف اغنيه هل التزم بلمسات الاوتار في المقام ام انهو روح نغم فقط مهما اختلف المسات وصراحتن بعيدأُ عن المقامات محتار مع الأيقاعات وانا اقصد بالإيقاعات (( الجوابات والقرارات)) فمثلاُ ايقاع سامري الخبيتي أو عادي أو ((رمبه ..رنبه )) او (( نقازي.. الشرح) او الصنعاني او العدني على حسب معرفتي هل يكون القرار وجوابه مثلاُ ري مع ري او لامع لا هو المقام أم هو ماذا لاأعرف بصراحه مثل ماتقدمت في قبل أمس وصط السوق البياتيه هل هناك لمسات اتبعها ولااطلع منها حتى اعرف اني في البياتي ام انها مجرد نغمه اركز عليها وابحر فيها في هذه الاغنيه مهما كانت المسات
    تلميذكم التايه اليتيم الفارس من الرياض

  33. mctoom قال:

    أنا حاضر لتساؤلاتك أخي اليتيم ولا تتردد بها، فأسئلتك ذكية جداً وتشير إلى ذائقتك الموسيقية وحبك للمعرفة ..

    التقاسيم هي نغم حر وليس لحناً ثابتاً، ولكن لابد من أن تسير هذه التقاسيم على سلالم المقامات دون أن تحيد عنها، ويمكن الانتقال من مقام إلى آخر، ولكن لا يجوز الخروج عن المقامات المعروفة ووضع الأصابع في أماكن جديدة، وإلا أصبح نشازاً لا تقبله الأذن ..

    إذاً التقاسيم ليس مجرد روح مطلق بل لابد أن يلتزم بوضعية كل إصبع في محله الصحيح للسلم ..

    إذا حفظت سلالم المقامات، وعرفت أماكنها على العود، ومرنت أصابعك على تلك الأماكن، ستجد نقسك قادراً على عزف التقاسيم بعد مدة يسيرة ..

    التقاسيم هي الطريقة الأسهل لحفظ المقامات، لأنها لا تحتاج إلى إيقاع، وبالتالي ذهنك لا ينشغل في ضبط الإيقاع بل ينصب التركيز على يد واحدة فقط ..

    بالنسبة للإيقاعات كما تفضلت أنواعها عديدة، وليس ضرورياً أن تعزف الإيقاع باستخدام الجوابات والقرارات (وإن كان منتشراً في العزف الشعبي) ، بل يمكن أن تعزف الإيقاع على وتر واحد. فالإيقاع على العود مرتبط بحركة الريشة وضرباتها على الوتر بانسجام مع صوت الإيقاع ..

    مع الأسف لا أستطيع وصف طريقة عزف الإيقاعات، ولا يوجد مصادر صوتية لذلك على الشبكة ..

    حياك الله أخوي اليتيم :) ..

  34. إذا حفظت سلالم المقامات، وعرفت أماكنها على العود، ومرنت أصابعك على تلك الأماكن، ستجد نقسك قادراً على عزف التقاسيم بعد مدة يسيرة ..
    سوالي استاذي الفاضل لو تسمح وتعطيني مواقع السلالم اقصد لمسات اليد ولكل موقع من المقامات فمثلاُ مقام الصباء والراست والنهاوند ولبياتي والعجم وسيكاه والحجازي ..(( ماهي لمساته كل مقام حتى اركز يدي عليها )) لمسات اليد على العود بنسبه للمبتداء كثيره وتاهه في بحر العود
    ولكم تحياتي يأستاذي
    اليتيم الفارس

  35. taoufik قال:

    وااااااااااااااااو
    الصراحة عندما سمعت عزفك على العود هذه المرة وعلى هذا المقام الاستثنائي أحببت أن أقول في حقك شهادة أنك فنان بمعنى الكلمة ولديك أذن موسيقية مرهفة
    ربنا يحفضك لينا ومايحرمناش منك
    أخوك توفيق من المغرب

  36. taoufik قال:

    لدي سؤال
    حسب تخميني فإن أغنية الأماكن لمطرب العرب هي الأخرى تنتمي إلى هذا المقام؟؟ أليس كذلك؟؟؟

  37. mctoom قال:

    اليتيم الفارس، تم التواصل معك على البريد ..

    أخي توفيق، أشكرك على إطرائك، وأحسنت الملاحظة، الأماكن على مقام الصبا :) ..

  38. امير قال:

    انا بعزف اورغ من اربعه عشر عاما واعرف المقامات الموسيقيه جيدا ولاكن اعزف عل الاورغ القديم اسمو جيم ون يعني لا في مجوز ولا ربابه ولا صوت من الي يحبهم القلب بسمع في برنامج بتقدر تفتحو عل الكمبيوتر وبتختار الاورغ الي بدك اياه والصوت الي بتريدو يا ريت حد يساعدني بهاالموضوع

  39. اسيرر قال:

    لو سمحتو انا احب عزف العود وانا مبتدئ وعايش بجيزان لظروف العمل وابي واحد يعلم العزف بجيزان او حوله اهم شي ابي معلم وانا من اشد المعجبين بمقام الصبا

  40. مبكي المستمعين قال:

    اولا احب اشكرك على عزفك الرائع ولكني اتمنى ان اتعلم هذا المقام لاني اميل الي الاحزان كثيرا واكون شاكر لك لو اعطيتيني بدايه الطريق او اي برنامج او موقع يساعد على تعلم المقامات وشكرا لك والله ولي التوفيق

  41. سعد العنزي قال:

    ممكن يا أستاذ مكتوم تقولى اغنية يامال فرقا العين للفنان يوسف شافي على اي مقام وشكرا

  42. houssam(tadj) قال:

    شكرا لك ماشاء الله قدر فعل ياصاحبة الاصابع الذهبية

  43. بو مؤيد قال:

    لو سمحت استاذ ممكن تكتب سام المقام نوته حرفية

  44. هلا قال:

    السلام عليكم

    هل اغنية الفنان بشير بن شنان

    الوقت ماتغير لازاد ولا قصر

    على مقام كرد

    وشكرا

  45. rania قال:

    شكرا جزيلا على كل هذه المعلومات المفيدة جدا انا رانية من الجزائر و انا تلميذة قد استفدت كثيرا

  46. أبو جواد قال:

    السلام عليكم
    أقول للأستاذ مكتوم بارك الله بك على هذه السلسة الرائعة القيمة
    أعتبر نفسي عندما وجدت هذه السلسة أني وجدت ما أبحث عنه
    و قد بدأت بالاستفادة منذ دخولي الأول إلى هذا الموقع
    شاكراً لك
    أما بالنسبة لسؤال الأخ الفارس اليتيم عن لمسات اليد على العود
    لدي برنامج على الكمبيوتر يظهر ذراع العود و مواقع لمسات اليد على العود لكل مقام و هو برنامج ممتاذ للمبتدئين و يمكن العزف عليه من خلال الماوس و لوحة المفاتيح و حجمه صغير
    هذا رابط التحميل حمله و دعيلي :
    http://www.pro.com.eg/oudtutor/download.htm
    أرجوا أنا تنال مرادك من هذا البرنامج
    و شكراً

  47. أبو جواد قال:

    السلام عليك
    أخي أمير لدي برنامجي أورغ على الكمبيوتر واحد منهم تلاقي فيه جميع الألات بما فيها العود و القانون و ذلك بالضغط في شريط القوائم على القائمة patch ثم الضغط على choose patch set تظهر لك نافذة فيها أنواع الأورغات إضغط على yammaha cs1x ثم موافق و تعود إلى قائمة patch تجد فيها أربع قوائم لجميع الألات و جميع الصوات
    و الثاني ممتاذ لعزف المقامات الشرقية فهو يظهر السلم الموسيقي لكل مقام و يمكن عزف الربع تون عليه و يمكنك تسجيل ما تعزفه و سماع بعض الأمثلة لكل مقام و لكن لا يوجد فيه ألات شرقية مثل المجوز و الربابة و العود و القانون يوجد كمان و أوكرديون و أورغ و ألات غربية أخرى و أنصحك بتحميله و هذه هي الروابط
    أرجو أن ينال البرنامجان إعجابك
    هذا رابط البرنامج الأول
    http://www.bome.com/products/mousekeyboard/downloads
    و هذا رابط البرنامج الثاني
    http://www.pro.com.eg/mazzika/download.htm
    ملاحظة : البرنامجان حجمهما صغير جداً
    و شكراً

  48. mctoom قال:

    شكر لكل من سجل حضوره ..

    وتحية خاصة لك يا أبا جواد .. أشكرك غاية الشكر على إسهامك هنا، وخاصة في البرامج الرائعة جداً التي قمت بإرفاقها .. أنا ممتن حقاً وعاجز عن شكرك على هذه الإضافات ..

    تحياتي أيها الرائع ..

  49. أبو جواد قال:

    الشكر كل الشكر لك أستاذ مكتوم
    و البرامج التي أرفقتها مع التعليق ليست إلا شيء بسيط جداً مقارنة بالذي قدمته أنت
    فلاولا هذه السلسلة لما استفدت من هذه البرامج فبعد أن قرأت في السلسلة بدأت بالعزف على هذه البرامج و بدأت النتائج الإيجابية بالظهور و قد سهلت علي بسلسلتك أن أعزف مقطع من كل معزوفة على كل مقام بسهولة
    بارك الله بك

  50. ابو حمود قال:

    ازين شي سمعته في حياتي

  51. قاعد اتلم الانشاد قال:

    السلام عليكم انا صوتي حلو و في الوقت الحالي قاعد اتعلم الانشاد
    هل هناك رجل او منشد يتواصل ويساعدني اجر واجرة انشالله ارجو التواصل معي على هذا الايميل macdesign904@hotmail.com

  52. oOoخذاني الشوقoOo قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    شباب انا اعرف اعزف بس عزفي مو كل هذا يعني لك علي

    ابي بس استفسارات بغيت واحد فاهم بالعود

    (اقرب وقت)

    يتواصل معي علي هذا الايميل

    kdane.ashk@hotmail.com

  53. منير عوض قال:

    انا ساكن بمدينة الرياض ومتمني اتعلم اعزف على العود حدا بيعرف يمسكني اول الطريق وبكون ممنون

  54. رائد قال:

    السلام عليكم

    اشكرك على المعلومات الغنيه والتي تستحق

    ان تطبع وتنشر كنشره لكل مبتدئ في عالم الموسيقى

    اخي الكريم اتمنى منك تدوين سلالم المقامات بالاحرف الموسيقيه

    وشكراً

  55. غير معروف قال:

    السلام عليكم ، حبيت اعرف بس ، اغنـية الفنان بشير حمد شنـان ( دخلة العصر سوق القيصرية ) على اي مقــاام ؟؟

  56. سلامي وتحياتي لكل مسلم في جميع انحاء العالم له رغبة في تعلم الانشاد او القران ويريد ان يدرب صوته على الانشاد او القران او الاذان يتواصل معي على الايميل التالي bahaa-arab.1988@hotmail.com وجزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  57. اسالك اخي الشيخ بهاء الدين العرب : ابي اعرف شلون ادرب صوتي على الانشاد لان صوتي في بحة وكيف احاول ادربه وانا انطر منك الرد وجزاك الله خير

  58. اخي الشيخ بهاء كيف راح ادرب صوتي على القران وهل الدخان له تاثير على الصوت

  59. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : جزاك الله خير يا شيخ بهاء على هذا الشي الجميل هل للمقامات الصوتية منفعة لقراءة القران الكريم

  60. المداح بهاء الدين العرب

    مقام الصبا
    ==========
    مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي …

  61. تعلم المقامات خطوة بخطوة
    المنشد بهاء الدين العرب
    الحلقة الثانية
    المقام الموسيقي هو مجموعة مرتبة ومعينة من الطبقات (الأصوات) التي إذا استُعمِلت بطريقة معينة تُعطي طابعا خاصّا يتميز به المقام عن غيره من المقامات، فلكل مقام هوية تميزه، وطابع فريد تعرفه به، ولكل مقام مواضع يُستخدم فيها.
    فطابع مقام الصبا الحزن الشديد ونوع من الحسرة، والحجاز فيه حزن من نوع مختلف، والنهوند يكون مُحزنا تارة ومُفرحا تارة أخرى، الرست يُعطي الطرب، والعجم مقامٌ فيه من الفرح والحركة والليونة ما فيه … الخ.
    لتَعَـلُّم المقامات أسلوبان وطريقتان أساسيتان:
    أولاهما تعلم أسس المقامات وسلالمها والفروقات الواقعة بينها، ومعرفة مكونات المقام الأساسية وتركيباته الداخلة فيه، وهذه الطريقة – وإن كانت ليست الأسهل – إنما هي الأضبط، فبهذه الطريقة يُمسك المـُنشدُ بزمام الأمور ويُسيطر على اللحن وهو على دراية وعلم بما يصنع، فيكون مُـلمًا بالجذور فتسهل عليه الفروع.
    والطريقة الثانية تقتضي أن يستمع المُـتعلم إلى نماذج عديدة وكثيرة من المقامات المختلفة، ويُقلدها بصوته ويحفظها، فإذا أراد معرفة المقام المستخدم في لحن سمعه يُقابله بما يحفظ من المقامات، فإن رءاه يوافق ما حفظه من العجم فهو عجم، وإن رءاه يوافق السيكا فهو سيكا … الخ. وهذه الطريقة تحتاج إلى أذن قوية جدا، وخبرة كبيرة تـُمكن المنشد من المقامات، وكثيرًا من كبار المنشدين هم على هذه الطريقة وعلى هذا النهج، وكثيرٌ منهم من يفوق أقرانه في هذا العلم لما لأذنه من قدرة على تحليل المسموع وتمييز الألحان.
    والطريقة التي أتبعها هنا هي الطريقة الأولى، أي سوف أقوم بالشرح التفصيلي لأجزاء المقامات المختلفة، وبالنسبة لمن أراد التعلم بالأمثلة (الطريقة الثانية) فبإمكانه الاستغناء عن كثير مما هو مدوّن هنا ويكتفي ببعض ما يختص به كل مقام، ويستمع إلى الأمثلة الصوتية المرفقة بعناية.

  62. احبابي لقد جمعت لكم بعض هذه الدروس من الموقع ارجو ان تتابعوها بدقة

  63. المداح بهاء الدين العرب

    مقام الصبا
    ==========
    مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي …
    مقام النهاوند
    ==========
    هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام…
    مقام العجم :
    =========
    هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر
    يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك أناشيد كثيرة على هذا المقام مثل أنشودة اسلمي يا قدس وأنشودة رفيقي محمد من شريط استشهاديون لفرقة الغرباء .
    مقام الكورد :
    ==========
    هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
    وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
    للمنشد ايمن الحلاق وانشودة امزج دموعك من شريط يوم الشهاده لفرقة الغرباء .
    مقام البيات
    ==========
    هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.

    مقام السيكا
    ==========
    هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..

    مقام الحجاز
    ==========
    مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..

    مقام الرست
    ==========
    الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها

  64. الشيخ بهاء الدين العرب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    دعاء الفرج للمكروب

    روى الشّيخ الكفعمي في البلد الامين دعاء عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، ما دعا به ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلي أو خائف الاّ وفرّج الله تعالى عنه، وهُو :

    يا عِمادَ مَنْ لا عِمادَ لَهُ، ويا ذُخْرَ مَنْ لا ذُخْرَ لَهُ، وَيا سَنَدَ مَنْ لا سَنَدَ لَهُ، ويا حِرْزَ مَنْ لا حِرْزَ لَهُ، وَيا غِياثَ مَنْ لا غِياثَ لَهُ، وَيا كَنْزَ مَنْ لا كَنْزَ لَهُ، وَيا عِزَّ مَنْ لا عِزَّ لَهُ، يا كَريمَ الْعَفْوِ، يا حَسَنَ التَّجاوُزِ، يا عَوْنَ الضُّعَفاءِ، يا كَنْزَ الْفُقَراءِ، يا عَظيمَ الَّرجاءِ، يا مُنْقِذَ الْغَرْقى، يا مُنْجِيَ الْهَلْكى، يا مُحْسِنُ، يا مُجْمِلُ، يا مُنْعِمُ، يا مُفْضِلُ، اَنْتَ الَّذي سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللّيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضوْءُ الْقَمَرِ، وَشُعاعُ الشَّمْسِ، وَحَفيفُ الشَّجَرِ، وَدَوِىُّ الْماءِ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ لا اِلـهَ إلاّ اَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، يا رَبّاهُ يا اَللهُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِ مُحَمَّد وَافْعَلْ بِنا ما اَنْتَ اَهْلُهُ . ثمّ سل حاجتك

  65. بسم الله الرحمن الرحيم المنشد بهاء الدين العرب ابو هشام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الكثير من الأخوة الأعضاء يستفسرون عن مواضيع حساسة من أهمها(الصوت وطريقة تحسينه – الأعشاب والمنتجات الطبية والمشروبات التي تساعد على العناية بالصوت – طريقة تدريب الصوت الفردي والجماعي ..الخ)
    .فقررت أن أجمع لكم بعض الفوائد لعلها تنفعكم(لا أريد الإطالة في حديثي ولنبدأ… )
    الأحبال الصوتية طبيعة تدريبها كتدريب العضلات كلما شددت عليها أعطتك أكثر وقويت أكثر ولكن طريقة تدريبها يجب أن يكون بدقة وحرص لأنها إذا جرحت أخذت وقتا طويلا في الاستطابة.
    تدريب الصوت يكون بتجريب مدى الصوت ، يعني تبدأ بالقرار وترى صوتك أين ينتهي بالقرار ثم تحاول النزول إلى طبقة أنزل منه قليلا وتبقى تدرب نفسك على هذه الطبقة الجديدة حتى تتقنها فإذا أتقنتها وأصبحت من ضمن مجال صوتك وتستطيع أن تصل إليها بسهولة تحاول النزول طبقة أخرى وتدرب نفسك عليها وهكذا كما الأسلوب الأول فممكن بهذه الحالة أن يزيد صوتك طبقتين أو ثلاثة في القرار بهذا الأسلوب .
    أما بالنسبة للجواب فيمكن أن تعمل نفس عملية تدريب الصوت على القرار ولكن بدقة أكثر حيث أن الجواب يمكن أن يجرح الصوت بسرعة فيجب أن تصعد فوق طبقة جواب صوتك شيئا قليلا وتبقى تدرب نفسك عليه ببطء ولا تتعجل حتى تصبح النغمة الجديدة العالية من ضمن مجال صوتك ولا تنهك صوتك بحيث إذا أحسست أنك وخلال التدريب على أي طبقة جديدة قد أنهكت صوتك فأوقف التدريب وأرح صوتك يوما ثم تابع عملية التدريب .
    هذا بالنسبة لتدريب الصوت على اكتساب طبقات جديدة أعلى وأنزل من الصوت العادي ومهم جدا أن يرتاح الصوت لمدة يوم كامل عند الإحساس بأي تعب صوتي وعدم إجهاده وإلا جرح الصوت و يحتاج إلى مدة أسبوع على الأقل لكي يعود سليما
    أما بالنسبة لتدريب الصوت على العرب والهزات فيجب أولا أن يكون المتدرب على دراية بالنغمات والمقامات والألحان ما أمكن لأن ذلك سوف يساعده في تفهم اللحن والنغمة وأداؤها بشكل سليم وبشكل أفضل ، ويمكن تدريب الصوت على العرب بواسطة تطبيق العرب من سماع المنشدين المؤدين لها ومعرفة التطبيق الصحيح وهز الصوت بأسلوب لا يخل باللحن ولا يخرج النغمة عن لحنها وعن عدد الهزات التي يجب أن تكون في العربة وعندما يتقن الصوت أن يهتز بصورة صحيحة تصبح جميع العربات مناسبة بالنسبة له .
    من المهم جدا قبل تدريب الصوت معرفة مدى ومساحة الصوت ( كم أو كتاف )
    لكي تعلم من أين تبدأ باكتساب طبقات جديدة ولا يجب أن تؤدي الطبقة الجديدة بالصوت المصطنع بل بالصوت الطبيعي لأن الصوت المصطنع ليس من ضمن مجال الصوت الطبيعي .
    ويجب أن لا يكثر المتدرب من شرب السوائل الباردة لأنها تشد الأحبال الصوتية فلا

  66. الشيخ خلف عساف العرب ابو صالح الملقب ب شيخ العرب لك من السلام والتحية يا اغلى انسان عرفته بحياتي

  67. وهذا ولدك بهاء الدين تبقون في اعلى مستوى ولكم الفخر

  68. يا ناس ياعالم انخاكم وارجاكم منو يعطيني عنوان شيخ العرب بوصالح اهل الدواوين واهل المروة والشيمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  69. مازن الحربي قال:

    اولا وباختصار من من الفنانين يجيد العزف الشرقي باكمل وجه موسيقه وصوت اكيد لايوجد ثانيا فنانييننا الاعزاء في العالم العربي يتقنون المقامات السبع بجميع الاات ولاكن كصوت مع المقام هههههههه وهم قله ثالثا لو نلتفت لفنوننا الشعبيه وهي قديمه لازالت تطربنا وهم لايعرفون اي مقام هههههه الفن موهبه من الله ويكون دراسه بعد الموهبه هذي وجهت نضري وشكرا

  70. الدكتور أنيس قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مع الشكر على الإجتهاد لكن هنالك العديد من الأخطاء في العزف والمعلومات وأنصحك أخي العزيز إستعمال لغة علميّة مبسّطة دون ذكر آرائك الخاصّة فليس هنالك نفعا منها والسلام

  71. اخي الشيخ بهاء الدين العرب ممكن تعطيني طريقة اوصل فيها لتعلم المقامات الاسلامية

  72. نار حاتم قال:

    اولا كل عام وانتم بخير وبجد اخي الفاضل مكتوم انت رائع تعرف ليه لانك ماتعرف البخل وتحب لغيرك ماتحب لنفسك انا اتمنى ترسل لي المقامات وحتى لو كتابه للمقامات الاساسيه السبعه او التسعه مااعرف انا مبتدأ بمعنى ابي اعرف مقام الصبا الوتر الثالثفاضي والمي سبابه على الثالث والفا على الثالث بنصر والصول على الثالث بالخنصر والسي بنصر عى الثاني والا سبابه على الثاني والري سبابه اول والمي بنصر اول والدو فاضي اول هل هذا صحيح وباقي المقامات بالمثل واحتاج السلم تبع كل واحد ومااقدر اوفيك شكرك اخوك ومحبك ناار حاتم ايميلي brd-ib@hotmail.com

  73. ابو عبير قال:

    هذا الرابط مقطع صوت المنشد بهاء الدين العرب

  74. لبنى الريسوني قال:

    السلام عليكم
    اشكركم جدا على هاته الصفحة الغنية جدا و على تجاوكم

    ارجو منكم مشكورين ان تدلوني الى المقامات التي لا ينبغي ان تجتمع مع بعض …بمعنى لا يصح الانتقال من مقام معين مثلا الى مقام معين اخر

    كذلك كنت اريد ان اعرف ما هي القاعدة الاساسية العلميةالتي ينبغي على الملحن مراعاتها في انتقاله من مقام الى اخر

    جزاكم الله خيرا على هذا البحر الواسع من المعرفة الموسيقية

  75. بهاء الدين العرب قال:

    اللهم صل على محمد وآله و صحبه اجمعين ..

    إليكم هذه الأذكار وهي مجربة لتقوية الذاكرة :

    بما ان الامتحانات قريب و بالتوفيق للجميع

    سورة الرحمن إلى قوله تعالى (فبأي آلاء ربكما تكذبان) كل يوم بعد صلاة الفجر

    قراءة هذا الدعاء لزيادة الذاكرة : اللهم ارزقني فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقربين

    آمين يا رب العالمين

    قراءة هذا الدعاء ـ وهو من المجربات ـ بعد كل صلاة : سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته سبحان

    من لا يؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحان الرءوف الرحيم ، اللهم اجعل في قلبي نوراً وبصراً

    وفهماً وعلماً إنك على كل شيء قدير

    قل هذه الكلمات صباح كل يوم قبل أن تكلم أحداً : يا حي يا قيوم فلا يفوت شيء علمه ولا يؤده

    قراءة هذا الدعاء يومياً بعد نافلة الصبح : اللهم لا تنسني ما أقرأ في يومي هذا فإنك قلت سنقرئك فلا

    تنسى

    قراءة هذا الدعاء 10 مرات يومياً : ففهمناها سليمان وكلاً آتينا فهماً وعلماً وسخرنا مع داوود الجبال

    يسبحن والطير وكنا فاعلين يا حي ويا قيوم يا رب موسى وهارون يا رب محمد صلى الله عليه وآله

    أكرمني بالفهم والحفظ والخير يا قاضي الحاجات وصل على محمد وآله أجمعين

    قراءة هذه الكلمات قبل مذاكرة الدرس : اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم اللهم افتح

    علينا أبواب رحمتك وانشر علينا خزائن علومك برحمتك يا أرحم الراحمين

    وإذا نسيت شيئاً ضع يدك على جبهتك وقل : اللهم صل على محمد وآل محمد ، اللهم إني أسألك يا مذكر

    الخير وفاعله والآمر به ذكرني ما أنسانيه الشيطان

    أية لعدم النسيان : (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على

    الذين من قبلنا ربنا ولا تحمِّلنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على

    القوم الكافرين) صدق الله العلي العظيم

    ومن الأمور التي تقوي الذاكرة أيضاً : هي

    المواظبة على الطهارة والوضوء والجلوس مقابل القبلة

    الوضوء بالماء الدافئ

    شرب الحليب

    الإفطار على الرمان بلحمه وشحمه

    أكل العدس والعسل والزبيب والسفرجل

    كثرة الصوم وتلاوة القرآن خاصة آية الكرسي

    السواك

  76. بهاء الدين العرب قال:

    انتي تقصدي الانتقال من مقام الى اخر بالصوت الا بالالة الموسيقية ؟؟ ردي لي الجواب عشان اعطيك طريقة سهلة تتوصلي عليها
    هذا ايميلي للي يحب يتعلم المقامات والي عنده علم بالمقامات bahaa.1988@hotmail.com

  77. ahmad قال:

    رائع یا اخی رائع لکن هل یمکن لک ترسل لی بعض الکتب او مقالات حول الت العود اشکرک

  78. ahmad قال:

    هل یمکن لک ارسال بعض المتب حول الت العود اشکرک

  79. عبد قال:

    شكرا على الموضوع لكن اريد ان اعرف اذا كانت هناك امكانية عزفه على الجيتار و كيف؟

  80. abazid قال:

    اشكركم جميعاً لمشاركاتكم الرائعة
    ولو سمحتم لي طلب ان كان احد عنده نوتات لدواليب صبا فليتكرم بنشرها

    ولك مني كل المحبة

  81. بيشوى قال:

    جميل جدااااااا

  82. MusicianQ8 قال:

    احسنت والله يعطيك العافيه يارب واستمتعت معاك بمدونتك الف شكر يا اخي
    انا من الناس اللي ماعزف ولكن لدي قدره والحمدلله بتمييز المقام اين كان
    بس لدي سؤال بسيط اذا تكرمت
    ابي اعرف الحجاز الغريب اذا سامعه ؟

  83. العود قال:

    مشاء الله احسن مقا
    بس عندي سؤال والي عنده جواب لايبخل
    انا ابشتري عود وابغا اتعلم
    بس. انا مااعرف شي
    دخلت ابغا اتعلم من المنتديات وفي مصطلحات كثيره مااعرفه
    مثل يو يقول نصف بيمول
    وثانيا
    كيف اعزف المقامات وخاصة السلالم هي لازم تكون البداية
    فانا حقيقا ما ابغا مدرس
    اذا تعرفون كتاب اومنتدى فيكون احسن
    وشكرا

  84. الياس قال:

    لدي سؤال بسيط لكنه بالنسبة الي صعب جدا كيف اعرف المقام من الاغنية او من الموال او الاستخبار

  85. سارة قال:

    ممكن الابعاد الاساسية لهذا المقام (الصبا ) ومن اى درجة صوتية يبدا هذا المقام بالتحديد (بدون اللجوء الى التصوير.؟؟

  86. ¥شـ§ــبـ§ــيــ§ــهـ& الـ§ــريــ§ــحـ¥ قال:

    مشكور على العزف الرائع ولكن ابغى احمل المقطوعات بس ما اقدر فاتمنى انك تساعدني

  87. مروان قال:

    الف شكر على المعلومات والعزف الرائع
    هل من الممكن الحصول على النوتات المكتوبة ل التقاسيم
    والف شكر سلفا”

  88. Dataforcing قال:

    Oud Master 1.0

    أقوى برنامج عربي في العالم لاحتراف العود

    هذا البرنامج متوافق مع جميع أنظمة ويندوز مدعومة باللغة العربية

    لقد صممنا هذا البرنامج ليغطي كافة الاحتياجات التي ينشدها العازف و المتدرب على آلة العود

    وزودناه بإمكانات غير مسبوقة لتسهيل مهمة احتراف العزف على الآلة و المقامات العربية الرئيسية

    من أهم مميزات هذا البرنامج

    أولاً .. قسم المقامات العربية الرئيسية

    البرنامج يستعرض جميع المقامات العربية الرئيسية بالصوت و التمثيل بالجرافيك على مسطرة العود

    و التمثيل بالجرافيك على يد العازف في نفس الوقت و التمثيل بالنوتة الموسيقية و التمثيل بالفيديو لكل مقام

    بالاضافة إلى إمكانية التسريع أو التبطيئ لهذا الاستعراض بحيث يستوعب العازف و الدارس تماماً

    لماهية كل مقام على آلة العود بشكل إحترافي وكيف يعزف بشكل صحيح على أصابع اليد اليسرى

    ثانياً .. قسم الملفات الصوتية الخاصة

    يتيح البرنامج للمستخدم تشغيل الملفات الصوتية المفضلة (الأغاني و المقطوعات) من داخل البرنامج ليتم تمثيلها بالصوت

    و بالجرافيك على مسطرة العود و التمثيل على يد العازف في نفس الوقت و التمثيل بالنوتة الموسيقية مع إمكانية التبطيئ و التسريع لهذا الملف بحيث يستعرض المستخدم ملفه المفضل على آلة العود بالطرق المذكورة بالاضافة إلى إمكانية إدراج علامات موقعية في الملف للعودة إليها مرة أخرى بغرض التدرب التدريجي على كل مقطع على حدة حسب حاجة المتدرب

    ويتضمن البرنامج مكتبة من الملفات الصوتية لكل من

    محمد عبد الوهاب

    فريد الأطرش

    عبد الحليم حافظ

    ليلى مراد

    سيد درويش

    راشد الماجد

    طلال المداح

    عبد المجيد عبدلله

    كاظم الساهر

    فيروز

    وتم مراعاة مختلف الأذواق في هذه المكتبة من الملفات الصوتية و يمكن للمستخدم شراء مكتبات أخرى

    حسب رغبته لتعمل على البرنامج بنفس الامكانيات المذكورة كما يمكنه تبادل هذه الملفات عبر الانترنت

    مع ثقافات و دول أخرى

    ثالثاً … القسم النظري

    تم تزويد البرنامج بجميع المعلومات التي تخص آلة العود بحيث يتمكن المستخدم من معرفة

    تاريخ العود – كيف يصنع – كيف يمسك – كيف يتم ضبطه – العود في العصور الأولى إلى الآن

    أهم صناّع العود و عازفيه – تاريخ المقامات … إلخ

    رابعاً … التدريب على العود

    تم الاستعانة بأساتذة مختصين في تدريب العزف على آلة العود لذا تم تزويد البرنامج

    بتدريبات خاصة تعزز من قدرة اليد في التعامل مع الأوتار و تنمي القدرة الذهنية للسيطرة الحركية

    على حركة الأصابع في تآزر متتالي الحركة مثل حركة الأصبع الأول مع الثاني و الثالث مع الرابع

    والأول مع الرابع و هكذا من تدريبات تكسب المتدرب مهارة في تكنيك العزف على آلة العود

    وتأتي هذه التدريبات في تمثيل جرافيك على مسطرة العود و تمثيل فيديو و تمثيل صوتي

    وجميع التدريبات يمكن تسريعها أو تبطيئها حسب إستيعاب و حاجة المتدرب

    ولها وقت زمني محدد لتحقيق الفائدة المرجوة منها

    خامساً … قسم الدوزان

    تم تجهيز البرنامج بنوعين من الدوزان ( ضبط الأوتار) هما

    الدوزان اليدوي … حيث يسمع العازف كل وتر على حدة و يقوم بنفسه بضبط الأوتار

    الدوزان الآلي … يقوم بالتقاط الاشارة الصوتية من العود و يظهر للمستخدم وضع هذا الوتر بحيث يقوم

    بتحديد النسبة التي يجب على المستخدم أن يرفعها أو يخفضها آلياً لضبط هذا الوتر حتى إذا صار الوتر مطابقاً

    للحرف الموسيقى المحدد له, يقوم الدوزان الآلي بالإشارة إلى ذلك وهذا معناه أن الوتر تم ضبطه

    سادساً … مكتبة الإيقاعات

    تم تزويد البرنامج بمكتبة من الإيقاعات تساعد المتدرب على الاحتفاظ بالزمن الموسيقى عند العزف

    لضمان إحساس العازف بالزمن الإيقاعي حتى عند إحتراف العزف على العود

    فضلاً عن مساعدته في التلحين أو التسجيل و تتميز مكتبة الايقاعات بتنوعها الشرقي مع خاصية

    التبطيئ و التسريع بحيث يختار المستخدم ما يناسبه من سرعة

    سابعاً … الأستوديو

    تم تجهيز البرنامج بأدوات خاصة جداً يحتاج إليها كل مستخدم وهي أدوات الأستوديو التي من أهم خصائصها

    إمكانية تسجيل مقطوعات خاصة داخل البرنامج مثل ألحان أو أفكار العازف

    إمكانية إستعراض ما تم تسجيله داخل البرنامج

    في وضع الاستعراض تتمتع بالمزايا التالية

    إمكانية إضافة مؤثرات صوتية مثل

    Chorus

    Distortion

    Echo

    Flanger

    Tremolo

    Small Room Reverb

    Large Room Reverb

    Equalizer

    كما زودنا البرنامج في وضع الاستعراض بخاصيتين من أقوى الخصائص و هما

    إمكانية تبطيئ أو تسريع الصوت دون تغير الطبقة اللحنية

    إمكانية تغيير الطبقة اللحنية نفسها بغرض التصوير الموسيقي للسلم لتلائم إحتياجات المستخدم و مستواه الفني

    كما يأتي الأستوديو بنظام دولبي معزز بعشر مؤشرات لتحسين الصوت وحجب الاشارات الغير مرغوب فيها

    Graphic Equalizer

    لتحسن ترددات صوتية يبلغ مداها من 60 إلى 16000 هرتز

    ويمكنك من داخل الأستوديو ضبط مداخل و مخارج كارت الصوت المفضل لديك في جهازك

    كما تم إضافة خواص إستيراد ملفات لحفظها و استعراضها من داخل الأستوديو

    وعن الجودة التي يتم بها التسجيل في الأستوديو, قمنا بالتأكد من مطابقة الجودة مع أفضل البرمجيات

    الخاصة في مجال التسجيل بحيث تحققت مواصفات التسجيل التالية

    التردد الموجي 44.1 كيلو هرتز

    العمق 16 بت

    فحتى عند عدم حصولك على كارت صوت قوي, سيقوم البرنامج بتسجيل أفضل النتائج الممكنة

    بسبب الفلاتر الخاصة التي ترفض موجات الضوضاء الخارجي و تقلل من الاشارات الغير مرغوب بها

    وبالتالي أضفنا خاصية تصدير الملفات التي قد سجلها المستخدم لتتواصل مع أنظمة أخرى خارج البرنامج مثل

    Protools

    Cubase

    Samplitude

    Logic Audio

    Nuendo

    وغيرها

    ثامناً … إختبارات قياس المستوى

    تم تصميم البرنامج بحيث يقوم بتقييم مستوى المستخدم بواسطة إختبارات دقيقة متغيرة في كل مرة

    تكشف مدى إستيعاب المتدرب على المعلومة و تتنوع هذه الاختبارات من النظري إلى السمعي و الحسي

    وتقوم بتحديد نقاط ضعف المستخدم و تقترح عليه ما يجب فعله بعد عرض نتائج هذه الاختبارات في شكل

    مرحلي و شكل نهائي مع التوصيات الفنية اللازمة

    تاسعاً … التنويت و التدوين الموسيقي

    يقوم البرنامج آلياً بتدوين جميع الملفات الصوتية التي يحددها العازف بالاضافة إلى المقامات التي يستعرضها

    مع إمكانية طباعة هذا التدوين الموسيقى للاستخدام المستقبلي

    عاشراً … التميز

    يمكن من خلال البرنامج, العزف بواسطة لوحة المفاتيح على أوتار العود بأكثر من 50 مفتاح

    يغطي المساحات اللحنية للعود و ما يتبعه من تمثيل على أصابع اليد اليسرى

    كما يحتوي البرنامج على دليل مفاتيح التشغيل السريع وهي مفاتيح تم إدراجها

    بحيث تسهل على المستخدم إستدعاء وظيفة ما أثناء حمله للعود

    ويتمتع البرنامج بخواص التحديث الآلي عن طريق الانترنت ويصدر بخمس لغات عالمية

    العربية – الانجليزية – الفرنسية – الإيطالية – الألمانية

    و الغرض من هذه اللغات هو الانفتاح بهذا البرنامج على عازفي العود في هذه الدول

    بغرض تبادل المعرفة و الملفات الصوتية مما يساهم في إثراء كل من الآلة و العازف

    كما يمكن التواصل مع أساتذة مختصون في آلة العود للاستفسار أو المساعدة

    بالاضافة إلى كورس مجاني تدريبي متاح عبر الانترنت لاستخدام البرنامج

    ولاستخدام قسم الاستوديو أو الدوزان الآلي قمنا بالتعاون مع أحدى الشركات المختصة لتوفير

    ميكروفون حساس جداً قادر على إلتقاط نغمات العود و الصوت الطبيعي القادم من الأوتار وجسم العود الخارجي و الريشة بحيث يتمكن المستخدم من ضبط العود آلياً و التسجيل داخل قسم الاستوديو بالإمكانات التي طرحناها ولتوفر هذه الاضافة , الكثير من الجهد و تساعد المستخدم على تحقيق أفضل النتائج المرجوة عند إستخدامه للبرنامج الذي يأتي في أصدارين هما

    الإصدار

    Single Edition

    وهو خاص بنسخة فردية تناسب مستخدم واحد فقط على جهاز واحد فقط

    و الإصدار

    Enterprise Edition

    وهي نسخة تناسب من يحتاج لتثبيت البرنامج على جهازين إلى خمسة أجهزة ولكن لنفس المستخدم

    ويتمتع البرنامج في جميع إصداراته بالدعم الفني المجاني و الضمان ضد عيوب الصناعة لمدة عام كامل

    لمزيد من التفاصيل و تحميل النسخة المجانية

    http://www.xtremecode.net/OM.htm

  89. الوتر الحزين قال:

    يعطيكم الف الف عافيه ونترقب جديدكم

  90. عزوز حاااايل قال:

    يعطيك العافايه …………………………………على المقام
    انا كنت سماعي …واول ما تعلمت للمقام الحزين (الصبا)
    حتى اني طولت ولا اعرف غير الحزايني
    مدري يمكن يعكس الحال زمان :-)
    عاد الحين تعلمت باق المقامات (صنع بسحر)
    ومن عتبة لعتبة ان شاء الله
    ………………………………………………………..
    وبلنسبة لك ي محمد ياللي تبي تتعلم العود ومستحي من ولد عمك
    اذا انك تستحي من الفن واهله ..ما انت هاوي للفن
    اما اذا كنت هاوي جازف باللي تبي ولا تردد واسال
    وابحث عن الناقص لين تكمل عندك الصورة للفن
    …….وعلى فكرة بالنسبة لاغنية سافري في افضل منها على نفس المقام
    وراح تعجبك
    ……………..
    واذا حاب تتواصل على الرحب والسعة

  91. sanjana قال:

    سلسلة المقامات هذه رائعة وانا احب الموسيقى وهذه السلسلة ساعدتني كثيرا شكرا جزيلا

  92. بالنسبة لمقام الصبا لا يمكن عزفه على الة الغيتار الا بعد تعديل الفريت (اي عنق الغيتار وخاناته) فتقسم الخانة الاولى والرابعة على ما اظن الى خانتين اضافيتين في منتصف الخانة الاصلية لكي تصدر الالة نغمة الربع نوتة …المقامات التي تعزف على الالات الغربية مثل الغيتار وماشابه هما مقاما الحجاز ومقام النهوند وايضا مقام العجم والله اعلم

  93. غوفي قال:

    السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
    انا اتعلم على الة الكمان
    ما زلت مبتدئة بس عندي مشكلة بالسرعة
    وبالنسبة لمقام صبا هو اجمل مقام عزفته

  94. فيصل قال:

    لو في امكانيه ابغى نوته حرفيه لاغنية الين اليوم الفنانه ذكرى رحمة الله عليها

  95. وائل اليمني قال:

    ممكن اكثر بساطة كيفية العزف للمتدين مع نوتة مبسطة

  96. ميعاد قال:

    لو سمحت يا استاذ انا مافهمت ولا شي ارجوك ساعدني

  97. النورس قال:

    يعطيك العافية

  98. ابو عدى قال:

    السلام عليكم الله يعطيك العافيه يا دكتووووووووور العزف الشرقى بس انا مبدا جدا وحاب اتعلم العزف العود من الصفر حتى الاحتراف الموهبه موجوده والعود موجود ولاكن التعليم مش موجود كيف تقدرو اتساعدونى انا من غزه الحبيبه من قلب فلسطين

    وتحياتى للجميع مشكوووووووووووووورين يا حبيايبى

  99. tanyria قال:

    من المفروض ن يكتب تركيب كل مقام

  100. شحات صادق قال:

    هل من الممكن أيها الأخ العزيز أن تضع لنا نوتات مكتوبة لهذه التقاسيم الرائعة على المقامات المختلفة حتى تعم الفائدة ؟ ولك كل التحية والتقدير .

  101. محمد قال:

    بايخة جدا

  102. محمد قال:

    بايخة جدا الله لايعطيكم عافية

  103. مينا نبيل قال:

    ممكن اعرف ايه النغمات الخاصة بمقام الصبا ؟؟ يعني (دو.. ري .. )علي هذه الشاكلة اقصد

  104. غير معروف قال:

    des chien

  105. هاشم قال:

    سلمت يداك أخي, اداء التقاسيم مبدع جدا و حزين

    بدأت اتعلم العود حديثاً, و التقدّم بطيء جداً, ومقام الصبا من أجمل المقامات التي أحبها.
    أردت أن أسألك, هذا صبا ال”دو” أليس كذلك؟ هل ممكن أن تشرح لنا كيفية عزفه ( بمعنى ما هو تسلسل نوته, و بأي الأصابع على أي أوتار يتم العفق ليصدر كل الصوت).
    مع العلم أن دوزان عودي(بناء على نصيحة من صديق) من أعلى لأسفل:
    فا
    لا
    ري
    صول
    دو
    فا(جواب)

    أجد صعوبة في اداء صبا الدو , و لكن يبدو صبا الري (ان كنت أؤديه صحيحاً!) اسهل على هذا الدوزان.

    طلب أخير هل يمكنك أن تكتب لنا النوت الحرفية للتقاسيم لأنّها رائعة و اظن أن اتقانها يعطي الشخص المتعلم حماسة للأستمرار. اعلم أنه قد يكون طلباً صعباً خاصّة اذا كانت التقاسيم عفويّة و لكن اتمنى أن تستطيع كتابتها. و شكراً

  106. مكتوم قال:

    شكرًا للجميع على الردود. أعتذر على عدم الرد في السابق، وذلك لانقطاعي عن المدونة في الفترة الماضية.

    أخي هاشم:

    أولاً أريد أن أقول لك أني أقدر جدًا حماسك للتعلم، وهذه هي الروح الرائعة لتكون عازف رائع. لا تيأس أبدًا في تعلم العود… آلة العود صعبة جدًا في أول مراحل التعلم، ويبدأ الشخص يحدث نفسه “يبدو أن قابلية التعلم عندي أسوأ من غيري بكثير” ولكن صدقني جميع العازفين يمرون بنفس القدر من الصعوبة. بعد الإصرار سوف تجد أنك تعزف النوتات بدون تفكير، وما أجمله من شعور، أن تعزف النوتات من رأسك مباشرة، وتعزف الأغاني والألحان التي تحبها بدون صعوبة.. الأمر يستحق التعب من أجله.

    التقاسيم لا أذكر بالضبط عزفها لأني كتبت التدوينة قبل ست سنوات. ولكن من السماع أنا متأكد أنها صبا “الري” فكما قلت هو أسهل للعزف. لم أجرب عزف الصبا على الدو يومًا ولم أسمع بذلك.

    دوزانك مقلوب يا هاشم. الدوزان السائد عند معظم العازفين من كافة الدول العربية هو (من أعلى لأسفل):

    دو (أشد الأوتار المشدودة)
    صول
    ري
    لا
    فا (الوتر المرخي)

    وإذا كان عودك بستة أوتار، فتضيف في الأعلى (فا).

  107. غير معروف قال:

    شكرا لكم نرجو أن تضعو فيديوهات توضيحية ….

  108. عَبْدُالْوَهَّابْ الْفَيْفِي قال:

    إذا ممكن نوتات بشير حمد شنان لو تكرمتم

  109. nevensamy قال:

    هل هناك ترانيم مسيحيه على مقام صبا ؟ ارجوا المساعده فى ذكر واحده منها

  110. مصطفى الحلبي قال:

    بس بدي اعرف الة الترومبيت بيطلع عليها كل المقامات ولا بس المقامات الغربية كونا الة غربية

إكتب تعليقك