شباك التذاكر السعودي

21 يناير, 2015

هذه التدوينة لن تتحدث عن موضوع السماح بالسينما أو منعها، فهذا الجدل الطويل تشبع من حبر الأقلام حتى أخذ كفايته. هنا سوف نفترض أنه تم السماح بصالات العرض السينمائية في السعودية، هل سيكون هذا القطاع صغيرًا أم ضخمًا؟ ما هو حجم سوق شباك التذاكر، كم عدد صالات السينما المتوقع، وكيف سيكون أثر صالات السينما على صناعة الأفلام السعودية؟

قبل الإجابة على تلك الأسئلة، أود التوضيح إلى أن التخمينات في هذه التدوينة هو اجتهاد متواضع قد أصيب فيه أو أخطئ. حاولت جعل التوقعات دقيقة قدر استطاعتي بناء على قراءة للواقع السينمائي في نحو ٢٠ دولة حول العالم متفاوتة في الكثافة السكانية وقواها الاقتصادية ومستوى انتشار لغتها، وبأخذ تلك الاعتبارات وإسقاطها على السعودية فإنه يمكن الوصول لتوقع أكثر دقة.

cinema

 

يمكن فصل التدوينة إلى قسمين: الأول يخص (صالات السينما في السعودية) والثاني (الإنتاج السينمائي السعودي).

 

صالات السينما في السعودية:

دلائل متعددة تدل على اقتراب صالات السينما في السعودية، فلم يكن معهودًا أن نسمع تصريحات من مسؤولين سعوديين عن اقتراب ذلك، مثل تصريح هيئة الإعلام المرئي والمسموع قبل أشهر، والذي أشاروا فيه إلى أن هناك دراسة جادة مع مستثمرين لإنشاء صالات سينما سعودية. بالإضافة لذلك، أدرجت وزارة العمل (الإنتاج السينمائي) و (عرض وتوزيع الأفلام السينمائية) ضمن النشاطات المدرجة في ملفات المنشآت السعودية. وحسب دراسة من Euromonitor أحد أشهر مراكز الدراسات الاستراتيجية، فإن الموعد المتوقع لصالات السينما في السعودية هو في العام ٢٠١٦م. اليوم، ومع انفتاح شريحة الشباب على الإنترنت والإعلام في الشبكات الاجتماعية، تضاءلت -بشكل تدريجي- أصوات رفض السينما والآراء المتخوفة منها مقارنة بالجيل السابق بصورة ملحوظة، بل تحول المنع إلى أضحوكة. فإذا كان منعها يرجع لأسباب اجتماعية وثقافية، فإن التغير الاجتماعي الملحوظ في السعودية يمكن اعتباره مؤشرًا إضافيًا يدفع للسماح بها.

ماذا سيكون حجم سوق شباك التذاكر (Box office)؟ لاحظت أن حجم هذا السوق في دول العالم يتأثر بمعيارين؛ الأول هو عدد السكان، والثاني هو القوة الشرائية للبلد. اليابان والمملكة المتحدة على سبيل المثال لديهما قوة شرائية متقاربة، ولكن سكان اليابان (١٢٧ مليون نسمة) تقريبًا ضعف المملكة المتحدة (٦٤ مليون نسمة)، ولهذا فإن سوق شباك التذاكر الياباني الذي يبلغ (٢,٤٠٠ مليون دولار) أضخم من حجم سوق شباك التذاكر في المملكة المتحدة (١,٧٠٠ مليون دولار).

لكن عدد السكان -كما ذكرت- ليس العامل الوحيد في حجم السوق، فالهند لديها قوة شرائية متوسطة، ولهذا نجد أن سوق شباك التذاكر فيها أقل من الدولتين السابقتين حيث يبلغ (١,٥٠٠ مليون دولار) رغم أن الهند تعتبر ثاني أكثر كثافة سكانية في العالم (١,٢٦٥ مليون نسمة)، ورغم أنها الدولة الأكثر غزارة في الإنتاج السينمائي على مستوى العالم، وثالث أكثر دولة في عدد صالات السينما.

نعود للسؤال الأول، بناء على ما سبق، ما هو الحجم المتوقع لسوق شباك التذاكر السعودي؟ حسب افتراضي أنه سيكون بحدود (٥٠٠-٦٠٠ مليون دولار)، هذا الرقم يعتبر فرصة استثمارية واعدة تتهافت عليها رؤوس الأموال، خصوصًا وأن السعودية تصنف كدولة شابة، وشريحة الشباب هي التي ترتاد السينما أكثر من غيرها، أضف إلى ذلك قلة خيارات الترفيه المتاحة. هذا الحجم يعادل ثلث حجم سوق السيارات في السعودية، وتقريبًا يساوي حجم سوق خدمات تقنية المعلومات، ويتجاوز حجم سوق الدعاية والإعلان.

لماذا من المهم أن نعرف حجم سوق شباك التذاكر؟ يهمنا معرفة هذه المعلومة لأن حجم السوق يؤثر بشكل مباشر على الصناعة السينمائية في البلد كما سنرى بعد قليل. فإذا كان السوق صغيرًا جدًا -كما في دول الخليج مثلاً- فإن جميع الأفلام المعروضة ستكون أمريكية ومن الدول الأخرى.

بالنسبة لعدد صالات السينما، فلن يختلف معدل الصالات كثيرًا عن دول الخليج (المعدل وليس العدد الإجمالي)، فالكويت لديها ٢.٣ صالة لكل ١٠٠ ألف مواطن، والإمارات لديها ٣.٤ لكل ١٠٠ ألف مواطن. وبطبيعة الحال سوف تتركز معظم هذه الصالات في المدن الرئيسية. بالتالي، فالمتوقع أن صالات السينما بالسعودية ستكون بحدود (٦٠٠-٨٠٠ صالة).

 

الإنتاج السينمائي السعودي:

نسمع أحيانًا عبارة “لو أوجدت صالات سينما في السعودية، فسوف تظهر أفلام سعودية ذات مستوى جيد” فهل هذه العبارة صحيحة؟ الإجابة: بلا شك، بل ليست الأفلام السعودية وحسب، سيكون الجمهور السعودي حافزًا ماديًا لأفلام دول الخليج سيؤثر إيجابيًا على إنتاجها السينمائي، وحافزًا لمصر أيضًا لكي تزيد حجم وجودة إنتاجها، حيث أنها تملك حضورًا ملحوظًا في ذائقة شريحة واسعة من الجمهور السعودي.

لنلق نظرة على الدول التي لديها سوق شباك تذاكر مقارب لحجم السوق المتوقع للسعودية. البرازيل (تنتج قرابة ١٠٠ فيلم سنويًا تشكل ٢٠٪ من سوق شباك التذاكر، ترشح ٥ منها للأوسكار). المكسيك (تنتج قرابة ٦٤ فيلمًا سنويًا تشكل ٧.٥٪ من السوق، ترشح ١٠ منها للأوسكار) اندونيسيا (تنتج قرابة ٧٥ فيلمًا تشكل ١٥٪). بل هناك أسواق سينمائية أصغر من السوق المحتمل للسعودية، ومع ذلك خلقت إنتاجًا سينمائيًا ملحوظًا مثل مصر (٤٢ فيلم سنويًا) وتركيا (٦١ فيلم سنويًا). حسب حجم السوق السعودي فإن المتوقع أن يكون إنتاج الأفلام السعودية بمعدل ٦٠-٨٠ فيلمًا سنويًا، بافتراض أنها سوف تشكل ما بين ١٠-٢٠٪ من حضور الجمهور لها مقارنة بالأفلام الخارجية.

ماذا عن مستوى جودة هذه الأفلام؟ حتى لا نفرط في التفاؤل، فإن مستوى الإنتاج لن يبلغ مرحلة احترافية إلا بعد سنوات عديدة من التجارب وبناء الخبرات والنمو التدريجي لشركات الإنتاج والتوزيع السينمائي والشركات المكملة لها، في حين أن أغلب دول العالم التي لديها إنتاج سينمائي كانت قد بدأت في هذا المشوار منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي. النقطة المهمة الأخرى هي أن سوق شباك التذاكر السعودي ليس كبيرًا بما يكفي لكي تستثمر شركات الإنتاج في صناعة أفلام ذات ميزانيات عالية جدًا كما هو الحال في هوليوود، وبالتالي -للأسف- فإن هنالك سقفًا ماديًا لا يمكن كسره سيوقف نمو شركات الإنتاج عند مستوى متوسط أو أعلى قليلاً. لا أقصد بهذا أن الأفلام لا تكون رائعة إلا إذا كانت ميزانياتها عالية كشرط أساسي، ولكن لا يمكن أن نتجاهل حقيقة أن السوق المنتعش والاستثمارات العالية تتيح آفاق بصرية وتقنية أوسع.

فيما يتعلق بنسبة الحضور، فالسعودية لا تعتبر من الدول المنغمسة بهويتها مثل تركيا (الجمهور التركي يذهب للأفلام التركية بنسبة ٥١٪ مقارنة بالأفلام الأمريكية) أو فرنسا (كذلك الفرنسيين يذهبون بنسبة ٥٠٪ للأفلام الفرنسية) أو الصين (يشاهدون الأفلام الصينية بنسبة ٦٥٪). لو كانت السعودية كذلك، ربما لكانت حصة الأفلام السعودية من السوق أكبر، وبالتالي يزداد الاستثمار في إنتاجها، وهو ما يجعلني أتوقع نسبة ١٠-٢٠٪ من حضور الجمهور لها ليس أكثر، وهذه هي النسبة السائدة في معظم دول العالم.

 

ملخص التوقعات:

  • سوق شباك التذاكر المتوقع: ٥٠٠-٦٠٠ مليون دولار.
  • عدد صالات السينما: ٦٠٠-٨٠٠ صالة.
  • إنتاج الأفلام السعودية: ٦٠-٨٠ فيلمًا بالسنة.
  • نسبة المشاهدة للأفلام المحلية: ١٠-٢٠٪.

 

*ملاحظة: لا أقصد بهذه التوقعات أنها سوف تتحقق من السنة الأولى، إنما بعد مرور سنوات كافية لاستقرار العرض والإنتاج والسينمائي.

*معلومة: إذا كانت الهند هي أكثر دولة من حيث عدد إنتاج الأفلام بالسنة الواحدة. هل تعرف ما هي ثاني أكثر دولة؟ ليست الولايات المتحدة. بل هي نيجيريا! سوق الإنتاج هناك يسمى نوليوود على وزن هوليوود وبوليوود. لكن الشيء الجدير بالذكر أن مستوى أفلامها هزيل جدًا، بميزانيات شبه معدومة، وتصوير في المنازل والشقق، لدرجة أنها لا تعرض في السينما وإنما تباع على DVD مباشرة. ما نطمح إليه ليس كمية الأفلام المنتجة سنويًا، إنما الجودة الفنية والإبداعية فيها.

لغز

23 أكتوبر, 2011

هذا لغز يعتمد على المنطق للذين يحبون التفكير.
حاولت التفكير بالحل أيامًا ولم أستطع الوصول للإجابة بنفسي. لكن التحدي كان ممتعًا.
اللغز كالتالي:

أمامك شخصان متطابقان تمامًا. أمام كل واحد منهما حقيبة كبيرة. الحقيبتان متطابقتان.
أحدهما حقيبته فيها ثروات ونقود هائلة. والآخر حقيبته فارغة.
صاحب حقيبة النقود يقول الحقيقة دائمًا. وصاحب الحقيبة الفارغة يكذب ويقول عكس الحقيقة دائمًا.
فلو سألت الأول هل حقيبتك فيها نقود سيقول الحقيقة (نعم) ولو سألت الثاني هل حقيبتك فيها نقود سيكذب ويقول (نعم).
كل واحد منهما يعرف حقيقة الآخر.
لكنك لا تعرف أيهما الصادق وأيهما الكذوب.
لا يمكنك تمييز الفرق بين الشخصين ولا الحقيبتين ولا يُسمح لك بفحصها.
لكن من حقك أن تسأل سؤالاً واحدًا فقط لأحد هذين الشخصين. وبناءً على إجابته تختار أي الحقيبتين تريد امتلاكها.

تستطيع من خلال سؤال ما، أن تعرف أي الحقيبتين فيها النقود وأيهما الفارغة. من خلال سؤال واحد فقط!
فما هو هذا السؤال الذي تسأله أحدهما؟

لا يوجد (لف ودوران) ولا يوجد خداع من أي نوع. هو سؤال مبني على المنطق.

إذا كنت تعرف الإجابة مسبقًا أو تعرف إجابة لغز مشابه فلا تفسد المتعة على غيرك واحتفظ بالإجابة من فضلك.

هوس المشاركة، إلى أين؟

15 أبريل, 2011

sea

المكان: السعودية
التاريخ: 2020

أكتب هذه التدوينة في مدونتي التي هجرتها منذ سنوات. يا لوفاء خدمة الاستضافة هذه، فما زالت تواصل خدماتها رغم انتقال الإنترنت لآفاق أخرى. أكتب التدوينة وعلى يميني تجلس زوجتي والصغار يلعبون بعيدًا وأمامنا البحر تتلاطم أمواجه احتفالاً بشروق الشمس.

منذ بدأت التقنية وهي تحث الناس على التشارك والتواصل، بدأ الناس بحذر شديد في غرف المحادثات وتطور الأمر إلى المنتديات ثم إلى المدونات الشخصية نحو الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر والتي تفجرت فيها طاقات التواصل بين الجميع وانهدمت كل مخاوف الخصوصية. البعض أفرط في مشاركة الجميع أفكاره ومكانه والأحداث من حوله وحتى مخاوفه وهواجسه ومكانه بالكلمات والصور والصوت والفيديو والخرائط.

الجميع بدأ يسأم من استخدام الأجهزة والهواتف الذكية للمشاركة، بات من الغباء استخدام لوحة مفاتيح أو جهاز لوحي. مع تطور الهندسة البيولوجية تمكن العلماء من اختراع أجهزة تزرع في الأدمغة تتيح التواصل بين الدماغ البشري والتطبيقات الإلكترونية لأغراض مختلفة مثل العيش في عوالم افتراضية والتواصل مع العقول الأخرى دون الحاجة لبذل مجهود جسدي. الجميع كان متخوفًا في أول الأمر، لكنهم ببطء جربوا خوض المغامرة وكانوا يصيحون بأنها عظيمة ورائعة، وشيئًا فشيئًا الكل أخذ يزرع الشرائح في أدمغتهم ولا أحد يريد البقاء في آخر الركب.

صار الجميع يشارك الجميع حياتهم باستمرار. مفهوم “الخصوصية” أصبح من التاريخ. لا يوجد شيء يدفع للخجل. حتى أكثر الأشياء خصوصية وحميمية. Ala’a is following your mind هو مصطلح تشاهده حين أتابعك. ووقتها أكون أعيش أفكارك ومشاعرك كما تعيشها أنت. لا حاجة لأن أسافر إذا كنت سوف تسافر أنت للمكان ذاته لأني سوف أعيش التجربة كما تعيشها أنت طالما أنك تتيح لي متابعتك. كل حواسك تنتقل إلي كما لو أنها نسخة أخرى، فالأمر ليس سوى إشارات عصبية.

لست الوحيد الذي رفض عملية زرع الشريحة، زوجتي وبعض أصحابي يشاركونني الأمر. ما زال هنالك قلة لا يريدون توديع الحياة التي أحبوها وألفوها. ولا يريدون خوض ذلك العالم حيث الانفصالات الكثيرة والإدمان على عوالم افتراضية صاخبة، برغم إيجابياتها والمتعة الهائلة فيها، إلا أنهم لا يريدون أن يخسروا ذلك الشعور اللذيذ في الجلوس مع أحبابهم أمام البحر في صباح هادئ دون أن يشاركوا تلك المتعة أحدًا.

خرابيط حنون

27 ديسمبر, 2010

كانت مفاجأة كبيرة لي لمّا عرضت علي أختي الصغيرة فيلماً قصيراً في جهاز الكمبيوتر الخاص بها، حين شاهدت في تتر نهاية الفيلم أنه من تنفيذها! الفيلم رسومي بسيط وطفولي حالم، وجدته عملاً جميلاً لطفلة في عمرها وأحببت أن أشارككم عملها بعد أن استأذنتها ووافقت.

لماذا كان الأمر مفاجئاً؟ لأننا لم نكن نعرف بأن لديها هذه الموهبة، ولم يساعدها أحد في تعلم أي من تلك البرامج!

قامت بتشكيل الرسومات بواسطة برنامج “Powerpoint”. أخبرتها أن البرنامج لم يخصص لهذا الغرض، ولكن هذا أعطى الرسومات طابعاً فريداً ومختلفاً.

ثم قامت بالمونتاج وإضافة الموسيقى عن طريق برنامج “Windows Movie Maker”.

سوف تقرأ “حنون” تعليقاتكم هنا بعد أن أعطيها الرابط لاحقاً :)

إضافة: نسيت أن أضيف، استغرق منها إعداد الشرائح قرابة السنة.

أفضل 10 مقاطع فيديو مؤثرة!

16 مايو, 2010

هل سمعت بموقع “تمبلر“؟ يمكن أن تقول عنه أنه وسيلة لأن تشارك الناس الأشياء التي تعجبك، من أصوات وصور وأفلام، وهو عملي وأنيق في الوقت ذاته. معظمكم يعرف أنني مهووس بالفنون البصرية، ولهذا أحببت فكرة الموقع منذ أن وقعت عيني عليه قبل سنة بالضبط، فقد وصلني اليوم إيميل يبارك لي العام الأول من ولادة صفحة تمبلر.

يفتتني الصوت، وتأسرني الصورة، ولهذا أعشق امتزاج الاثنين سوية. تستهويني الأفلام القصيرة والطويلة. فحين يشدك الصوت، وتبهرك الصورة، وتسمع الراوي ينطق أحسن الكلام، وتأتي الموسيقى الساحرة، لتلتقف هذا المزيج العذب، وتحلق به إلى داخل روحك، لا تملك سوى الانهبار والدهشة..

في اليوم الواحد أشاهد كماً كبيراً من مقاطع الفيديو. المؤسف، أن أكثر من 95% منها يكون خالياً من الجمال أو يكون مجرد محاولات بائسة وعديمة المتعة. لكني أحرص على مشاركة الناس من حولي تلك الـ 5% الجميلة دائماً. فهي صفوة ما يقع عليه بصري وسمعي. ولأني أتابع صفحات المخرجين ووكالات الإعلانات أنفسهم، فإن معظم الأعمال التي أضعها في تمبلر تكون حديثة عهد، وأضعها فور نزولها على الشبكة.

في نظري، تغدو الأعمال المتحركة أجمل حين تحمل في داخلها مضموناً جميلاً، وتحمل معنى يلامس النفس، وشيئاً يحرك الوجدان. فلا تكون مجرد استعراضاً بصرياً أو سمعياً خالياً من الاتصال بروحك.

ولما وصلني الإيميل اليوم، خطرت في بالي فكرة، وهي أن أضع هنا أفضل 10 مقاطع فيديو مرت علي منذ إنشاء صفحة تمبلر.. فإليك المقاطع، مرتبة تنازلياً (حتى تستمتع بكل عمل، لابد أن تشاهده بتقنية HD وتقوم بتكبير الشاشة):

10
Spring

مغامرات صاخبة في بقع آسرة من هذه الأرض. فيديو يشوقك للسفر الآن!

09
Nuit Blanche

شوق متأجج في لقاء عابر.. الحركة البطيئة تجعل من ثواني قليلة، ملحمة لوحدها.

08
People In Order of Age

إنّ السنين كقليلها إن لم تزن صفحاتها الآثار

07
The Day We’re Born

فيديو يبث سعادة في داخلي كل مرة أشاهده. كثيراً ما نشعر بأن الدنيا أوصدت أبوابها علينا، وأحكمت الأقفال على نفوسنا.. وفي لحظة عابرة تنفرج الهموم وتنكسر الجدران وتغدو الدنيا جنة في أعيننا. هذا الفيديو قد يشجعك في أوقات تفقد فيها الأمل.

06
Give Earth a Hand

لا أستطيع أن أفي هذا العمل قدره، ما زلت منبهراً بفكرة تصوير الدنيا بالأيدي.. لأن الدنيا تحتاج “يد” مساعدة! والموسيقى، ياه.. رحلة أخرى.

05
Embrace Life

عمل يجمع بين جمال الهدف، وجمال الفكرة، وجمال التنفيذ.. ألا تلاحظون أن هناك سراً ما في الحركة البطيئة، يضفي شاعرية على أي فيديو؟

04
Chance

سواء كنت مدخناً أم لا، سيجعلك هذا الفيديو تشعر بنعمة الحياة التي تملكها كما لم تفعل من قبل.

03
Women

أكثر الفيديوهات إعجاباً من الزوار.

02
Moments

نافذة تطل منها إلى شيء من ذكرياتك وتجاربك في هذه الدنيا. هنا، تفاصيل كثيرة، إذا رأيتها مجتمعة، سوف تجد الكثير من ذاتك.

01
Smile

ابتسم!

__

تابعني في تمبلر إن أحببت رؤية الاختيارات المستقبلية.

هل لديك نظرة أخرى لمن يستحق المركز الأول؟

يومياً

14 يناير, 2010

لا شيء يمكن أن ينمي موهبتك أكثر من الالتزام بممارستها يومياً، سواء كنت في مزاج يسمح لك أم لا، سواء كنت متفرغاً أم مشغولاً، أو حتى لو أصبت بالملل والسأم في مرحلة من مراحل مشوارك، فإنك تواصل المضي فيما قررت فعله، كل يوم، دون أن تعطي أدنى فرصة لرغبات الخذلان والتوقف.

فلو كنت تود كتابة الخواطر، أو تجربة الرسم التشكيلي، أو خوض مضمار التصوير الفوتوغرافي، وألزمت نفسك بعمل تجربة صغيرة كل يوم لمدة سنة كاملة، فالأمر لن يكفل تنمية موهبتك بسرعة خارقة في هذه السنة فحسب، بل سيضيف إلى رصيدك 365 خاطرة، رسمة، أو صورة!

ليس الأمر سهلاً، فلا أصعب من الالتزام بشيء لا يكلفك تركه أي عقوبة أو خسارة.
فإذا تهاونت عن المواصلة، لن يُخصم من راتبك، لن تخسر جائزة، لن يلومك أحد.
ولكن تلك الحلاوة عند انتهاء المشوار، حلاوة الإنجاز، حلاوة قهر النفس، حلاوة الرضى عنها، هي ما تستحق كل ذلك العناء.

مع بداية هذا العام 2010، سعدت كثيراً حين سمعت عن مدونين عرب قرروا إلزام أنفسهم هذا النوع من الالتزام اليومي.
وهي فكرة ليست جديدة في عالم التدوين عالمياً، فأنا أتابع مدونات تشكيلية، ألزم الفنانون فيها أنفسهم بأن يرسموا في كل يوم رسمة! مثل جورج كول، وكارول مارين، وستيفن فرينديل، الذين ما زالوا نموذجاً متفرداً في الانتظام يصعقني في كل مرة أشاهد رسوماتهم تفد إلى قارئ الخلاصات.

فكل التحية إلى هؤلاء الذين قرروا أن يكونوا لنا نموذجاً في الالتزام، عسى أن يواصلوا طريقهم في المدة التي وضعوها لأنفسهم:

Photo30days’s Blog: أمينة تستقي إلهامها من فيلم “Julia and Julie” وتقرر أخذ صورة فوتوغرافية كل يوم لمدة 30 يوماً من يناير، وهي الآن تقارب الوصول إلى منتصف المشوار!

ONE PHOTO PER DAY: المصور ياسر يقرر أن يلتقط صورة كل يوم لعام 2010 كاملاً! مذهل يا ياسر.

Qusay’s 365 project: قصي يقرر أن يلتقط صورة لمدة 365 يوماً، أي على مدار 2010 كاملاً، حتى يطور مستواه الفوتوغرافي. وكما يقول: “خطتي هي أن أصور بأي كاميرا متوفرة بحوزتي في لحظة إلهام (أو غير إلهام) لأدفع بنفسي إلى الأمام”.

104 في 52: عبدالله المهيري يقرر قراءة 104 كتاب خلال 2010. وكما يقول: “لماذا 104؟ لأن العام فيه 52 أسبوعاً وكل أسبوع يمكن قراءة كتابين” ما أجمل هذه الروح. قد لا يكون مشروع عبدالله ذو نتيجة يومية، ولكن التزامه طويل المدى هو شيء يحتاج انضباطاً يكاد يكون يومياً حتى يمكن إنجازه.

لا أدري، ولكن هذه المدونات ألهمتني كثيراً. في الواقع إنها تشعرني بالخجل من تقاعسي بين الحين والآخر.

ما رأيك؟ لقد فعلها غيرك، فلماذا لا تجربها؟ انظر في الأشياء التي تود تطوير نفسك بها، وقل لنفسك سوف أمارسها يومياً لمدة شهر، أو 100 يوم، فليس شرطاً أن تكون متزامناً مع السنة.

إنشاؤك لمدونة ونشرها للناس سوف يساعدك على الارتباط بالخطة أكثر. استخدم موقع تمبلر أو بلوقر إن أحببت، فهي خدمات مجانية تيسر لك نشر إنجازاتك اليومية.

تحديث:

منى قررت أن تكمل مشوارها لشهر فبراير أيضاً.

كما أن هناك مدونة رائعة أضيفها للقائمة.

365 المبدعة أمل صاحبة مدونة “تفاصيل” قررت مع مطلع 2010 أن تصمم عملاً فنياً كل يوم. لم يدهشني أنها تصمم كل يوم فحسب، بل ما أدهشني أن تصاميمها حافظت على مستوى فني عالي أيضاً.